icon
التغطية الحية

واشنطن تنفي مقتل جنود أميركيين في دونيتسك شرقي أوكرانيا

2022.03.19 | 10:23 دمشق

kharkyyf.jpg
جندي أوكراني داخل بناء مدمر بخاركيف (الأناضول)
إسطنبول ـ وكالات/متابعات
+A
حجم الخط
-A

نفت نائبة المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جالينا بورتر، مقتل 3 جنود أميركيين في منطقة دونيتسك الانفصالية شرقي أوكرانيا، بحسب الأناضول.

وأكدت بورتر في مؤتمر صحفي أمس الجمعة أن الأخبار المتداولة حول مقتل الجنود الأميركيين "خاطئة وملفقة"، مؤكدة عدم وجود قوات أميركية في أوكرانيا.

وأشارت إلى أن المشاهد التي تم تداولها مع الخبر الملفّق تعود لعام 2018، والجنود الظاهرين في إحدى الصور كانوا قد عادوا بشكل آمن إلى منازلهم في عام 2019.

كما أكدت بورتر أن الجنود ليسوا مرتزقة أميركيين قتلوا في دونيتسك الانفصالية الموالية لروسيا، وفق ادّعاء الأخبار المزعومة.

وكانت صحيفة "برافدا" الروسية قد نشرت تقريراً زعمت فيه أن 3 جنود أميركيين "مرتزقة" لقوا حتفهم في دونيتسك خلال الأيام القليلة الماضية، محددة أسماءهم ورتبهم العسكرية استناداً إلى أشياء كانت موجودة في حقيبة ظهر بالقرب من جثة أحد المسلحين، ومنها علم ولاية تنيسي.

من جهتها، شددت المتحدثة باسم الحرس الوطني الأميركي تريسي أوجرادي، على أن "حرس تنيسي على علم بالأخبار الكاذبة الواردة من روسيا". وقالت إن "الجنود سالمون وليسوا مرتزقة أميركيين قتلوا في دونيتسك كما أفاد المقال المزعوم"، وفق ما نقلت صحيفة "الغارديان" البريطانية.

وفي الـ24 من شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية بهدف غزو الأراضي الأوكرانية، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط ترمي للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والتزام كييف بالحياد التام.