واشنطن تكشف تفاصيل رحلات "ماهان" الإيرانية إلى سوريا

تاريخ النشر: 16.09.2018 | 19:09 دمشق

آخر تحديث: 28.01.2020 | 18:19 دمشق

تلفزيون سوريا-متابعات

كشفت وزارة الخزانة الأمريكية عن قيام شركة الطيران الإيرانية "ماهان" بنقل مقاتلين وأسلحة وأموال إلى نظام الأسد بالتعاون مع شركة سياحية مقرها في تايلند، كانت الوزارة قد فرضت عقوبات عليها في الأيام الماضية.

وقالت الوزارة في بيان على موقعها الرسمي إن الشركة التايلندية"ماي أيرفيتي" التي تعمل في مجال السياحة ترتبط بشركة ماهان التي نفذت رحلات أسبوعية إلى سوريا نقلت خلالها جنوداً وسلاحاً وأموالاً، ونفذت 170 رحلة إلى سوريا منذ أيلول 2017.

وأضاف وزير الخزانة ستيفن ت. منوشين "إن الخزانة تقطع مزوّد خدمة آخر يتصرف بالنيابة عن ماهان وهي شركة طيران معترف بها تقوم بنقل الجنود والإمدادات إلى الأسد وتغذي الأنشطة الإرهابية في جميع أنحاء المنطقة".

وأشار منوشين إلى أن واشنطن حذرت مرات عدة الشركة، و سلمت التحذيرات إلى الحكومة التايلاندية لقطع العلاقات مع شركة طيران "ماهان".

وأكد بيان الوزارة أن "ماهان" بدأت في تشرين الأول2011 بتوفير الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي للحرس الثوري الإيراني الذي صنفته الولايات المتحدة على قوائم الإرهاب عام 2007.

من جهتها قالت هيذر نويرت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية في تغريدة على تويتر"إن شركة ماهان هي مثال على قيام النظام الإيراني بسرقة أموال مواطنيه و إرسال المقاتلين والأسلحة لمساعدة الأسد بدلاً من مساعدتهم في البقاء على قيد الحياة في اقتصاد سيء.. هذا الإجراء هو تحذير من وزارة الخزانة الأميركية".

وفي سياق ذلك كشف الإعلام الإسرائيلي اليوم عن تدمير الغارات الإسرائيلية التي استهدفت مطار دمشق الدولي الليلة الماضية طائرة نقل إيرانية من طراز "بوينغ" محملة بالأسلحة والذخيرة لإمداد نظام الأسد.

 

 

مقالات مقترحة
تخصيص مستشفى الطوارئ بمدينة الفيحاء بدمشق مركزاً للقاح كورونا
"كورونا" يفتك بصحفيي الهند.. وفيات بالعشرات ونفوس مدمرة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا