icon
التغطية الحية

واشنطن تفرض عقوبات على شبكة لتهريب تكنولوجيا أميركية إلى إيران و"حزب الله"

2024.03.16 | 16:16 دمشق

trggf
وزارة الخزانة الأميركية
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

فرضت وزارة الخزانة الأميركية حزمة عقوبات بحق شبكة تضم شركات وأفراداً لتسهيلهم نقل تكنولوجيا أميركية من عشرات المؤسسات الأميركية إلى كيانات إيرانية، بما فيها البنك المركزي الإيراني.

وأوضحت الخزانة الأميركية في بيان لها أمس الجمعة، أن العقوبات استهدفت شركات وأفراداً يشكّلون شبكة متّصلة بـ "شركة خدمات المعلوماتية"، الذراع التكنولوجية للبنك المركزي الإيراني، وفقاً لوكالة "فرانس برس".

ومن بين المشتبه بارتباطهم بشركة المعلوماتية، استهدفت العقوبات 3 أفراد من بينهم "بوريا ميردامادي" الذي يحمل الجنسيتين الإيرانية والفرنسية.

دعم "فيلق القدس" و"حزب الله" اللبناني

وقال براين نلسون مساعد وزير الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، إن البنك المركزي الإيراني "أدى دوراً أساسياً" في توفير دعم مالي لـ "حزب الله اللبناني وفيلق القدس، الذراع الخارجية للحرس الثوري الإيراني".

وأضاف نلسون في بيان إن "الولايات المتحدة مستمرة باستخدام كل الوسائل المتاحة لتعطيل محاولات النظام الإيراني غير المشروعة لشراء التكنولوجيا الأميركية الحساسة".

يذكر أن عقوبات وزارة الخزانة تشتمل على تجميد أي أصول أميركية مرتبطة بالأفراد والكيانات الخاضعة للعقوبات، وحظر تعامل الأميركيين معهم.