icon
التغطية الحية

واشنطن تعرض 5 ملايين دولار مقابل معلومات عن قيادي بـ"حزب الله"

2020.10.21 | 18:53 دمشق

202051320057757io.jpg
عناصر من ميليشيا حزب الله ـ إنترنت
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

عرضت الولايات المتحدة، الأربعاء، مكافأة بقيمة 5 ملايين دولار، لقاء معلومات عن قيادي عسكري في ميليشيا "حزب الله" اللبناني، ينشط في اليمن وسوريا.

جاء ذلك في تغريدة لبرنامج "مكافآت من أجل العدالة"، التابع لوزارة الخارجية الأميركية. وقال البرنامج: إن "هيثم عليطبطبائي، قاد القوات الخاصة التابعة لحزب الله اللبناني في كل منسوريا واليمن".

وأضاف "إذا كانت لديك معلومات عنه أو عن العمليات التي يقوم بها، فقد تكون مؤهلا للحصول على مكافأة تصل إلى 5ملايين دولار"، دون تفاصيل أخرى.

وسبق أن وجهت الحكومة اليمنية اتهامات متكررة لـ ميليشيا "حزب الله" اللبناني، بإرسال خبراء عسكريين لدعم جماعة الحوثي.

كما يوجد عناصر من ميليشيا حزب الله المدعوم من إيران في عدة مناطق بسوريا، تقاتل إلى جانب قوات نظام الأسد، ارتكبت مجازر بحق المدنيين السوريين.

ومنذ ستة أعوام، يشهد اليمن حربا بين القوات الحكومية، والحوثيين المسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء، منذ أيلول 2014.

وخلفت الحرب المستمرة للعام السادس 112 ألف قتيل، بينهم 12 ألف مدني، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على مساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

وفي أيلول الماضي، فرضت الخزانة الأميركية، عقوبات على شركتين لبنانيتين ومسؤول في حزب الله اللبناني، وذلك لارتباطهم بالحزب.

وجدد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في الشهر نفسه، دعوة بلاده الاتحاد الأوروبي والدول الأوروبية إلى إدراج حزب الله أو حظره بالكامل والاعتراف بأنه منظمة إرهابية بكليته دون التفريق بين جناحيه "العسكري" و"السياسي".

 

اقرأ أيضا: بومبيو يرحب بنية صربيا إدراج "حزب الله" كمنظمة إرهابية