بومبيو يرحب بنية صربيا إدراج "حزب الله" كمنظمة إرهابية

تاريخ النشر: 13.09.2020 | 23:18 دمشق

إسطنبول - متابعات

رحب وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو اليوم الأحد، بنية صربيا إدراج "حزب الله" اللبناني كمنظمة إرهابية، ودعا دول الاتحاد الأوروبي إلى تصنيف الحزب أيضاً كمنظمة إرهابية وحظره كلياً.

وقال بومبيو في بيان نشره موقع وزارة الخارجية الأميركية، "إن إعلان صربيا أنها ستدرج "حزب الله" كمنظمة إرهابية خطوة مهمة أخرى تحد من قدر الجماعة الإرهابية المدعومة من إيران على العمل في أوروبا".

وأضاف "تم الإعلان عن هذا الإجراء المهم كجزء من الالتزامات التاريخية التي ضمنها الرئيس ترامب بشأن مجموعة واسعة من مسائل التطبيع الاقتصادية بين صربيا وكوسوفو، وكذلك من ضمن الإجراءات التي يتخذها البلدان للمساعدة في تحقيق السلام في الشرق الأوسط".

وأشار إلى أن الأبواب تغلق في وجه عمليات "حزب الله" في أوروبا، حيث واصل التخطيط لاعتداءات إرهابية والحصول على التكنولوجيا العسكرية وجمع الأموال التي تشتد حاجته إليها".

ونوه إلى أن الإجراءات التي اتخذتها ألمانيا وليتوانيا ضد "حزب الله" مؤخراً، جاءت بعد الإجراءات التي اتخذتها المملكة المتحدة وكوسوفو العام الماضي.

وجدد بومبيو دعوة بلاده الاتحاد الأوروبي والدول الأوروبية إلى إدراج حزب الله أو حظره بالكامل والاعتراف بأنه منظمة إرهابية بكليته بدون التفريق بين جناحيه “العسكري” و”السياسي”.

كما حث كل الدول الأوروبية وفي مختلف أنحاء العالم على اتخاذ أي إجراء ممكن لمنع عملاء حزب الله ومجنديه ومموليه من العمل على أراضيها.

ويوم الثلاثاء الماضي أعلنت وزارة الخزانة الأميركية في بيان أنها فرضت عقوبات على وزير الأشغال العامة في الحكومة اللبنانية السابقة يوسف فنيانوس ووزير المالية السابق علي حسن خليل اللذين تتهمهما بتقديم دعم مادي لحزب الله والتورط في الفساد.