icon
التغطية الحية

واشنطن تطمئن بيروت.. تزويد لبنان بالغاز المصري لن يخضع لعقوبات "قيصر"

2021.10.21 | 07:48 دمشق

616ffa184236042f9e232599.jpg
أكد وزير الطاقة تلقي تطمينات أميركية بحماية الشركاء في المشروع عقوبات "قيصر" - تويتر
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض، عن تلقيه "تطمينات أميركية" بأن عملية تزويد لبنان بالغاز المصري عبر سوريا لن يخضع لعقوبات "قيصر".

ونقلت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام عن بيان لوزير الطاقة اللبناني، قال فيه إنه "تلقى تطمينات أميركية بحماية الشركاء في مشروع تزويد لبنان بالغاز المصري من عقوبات قانون قيصر".

وقال البيان إن فياض التقى كبير مستشاري وزارة الخارجية الأميركية لأمن الطاقة، والوسيط الجديد في عملية التفاوض غير المباشر بشأن ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، أموس هوخشتاين، بحضور السفيرة الأميركية في بيروت، دوروثي شيا.

وأضاف أن "البحث تناول الحلول لقطاع الطاقة، وخصوصاً المبادرة المتعلقة باستجرار الغاز من مصر واستبداله في سوريا عبر تقنية (سواب)، واستجرار الكهرباء من الأردن عبر سوريا، كما كانت جولة أفق إيجابية على كل الموضوعات المتعلقة بموضوع الطاقة وإيجاد الحلول لإنجاز الاتفاق في أسرع وقت ممكن، وإمكانية تسريع تأمين التمويل اللازم لإبرام هذا الاتفاق".

وينص اتفاق، أُعلن عنه الشهر الماضي، على أن تمد مصر لبنان بالغاز الطبيعي، عبر خط أنابيب يمر من الأردن وسوريا، للمساعدة في تعزيز إنتاج لبنان من الكهرباء.

ويفرض "قانون قيصر" الأميركي، الذي دخل حيز التنفيذ في 17 من حزيران من العام 2020، عقوبات على أي شخص أو كيان يتعامل مع نظام الأسد.

وصل كبير مستشاري الولايات المتحدة لأمن الطاقة العالمي، آموس هوكستين، إلى العاصمة اللبنانية بيروت، أمس الثلاثاء، في إطار مهمته الجديدة كوسيط في المفاوضات غير المباشرة بين لبنان وإسرائيل من أجل ترسيم الحدود البحرية.