واشنطن ترعى مباحثات بين "الاتحاد السرياني" و"الآثورية الديمقراطية" في سوريا

تاريخ النشر: 28.05.2021 | 07:11 دمشق

إسطنبول - متابعات

بحث وفدان من حزب "الاتحاد السرياني" و"المنظمة الآثورية الديمقراطية" الاتفاق على ورقة سياسية مشتركة في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، وذلك برعاية أميركية.

وقال الرئيس المشارك لحزب "الاتحاد السرياني"، سنحريب برصوم، إن وفداً مشتركاً من "الاتحاد السرياني" و"الآثورية الديمقراطية"، التقى نائب المبعوث الأميركي إلى سوريا، ديفيد براونشتاين، وفق ما نقل عنه موقع "نورث برس".

وأضاف برصوم أن الوفد المشترك بحث مع براونشتاين نقاط التوافق والاختلاف للخروج بورقة سياسية مشتركة، مشيراً إلى أن الأطراف السريانية تلتقي منذ عام 2017 لبحث اتفاق شامل، ثم تطورت اللقاءات خلال الأشهر الستة الماضية للتوجه نحو توقيع اتفاقية دائمة.

وأكد برصوم على أن الجانب الأميركي يدعم الحوارات بين جميع الأطراف في مناطق شمالي وشرقي سوريا، للوصول إلى حل سياسي للأزمة السورية.

ويشارك حزب "الاتحاد السرياني" في "الإدارة الذاتية" التي تسيطر على غالبية مناطق شمال شرقي سوريا، في حين تنتمي المنظمة "الآثورية الديمقراطية" إلى "الائتلاف الوطني السوري" المعارض.

وفي نيسان الماضي، أطلقت أحزاب سريانية في سوريا حواراً فيما بينها، بهدف التوحد تحت مظلة العامل "السرياني"، وتمثيل السريان سياسياً في سوريا.

وتحدث المسؤول في "الآثورية الديمقراطية"، كبرئيل موشي كورية، عن وجود "حوار مع حزب "الاتحاد السرياني" منذ أكثر من ثلاثة أشهر، بهدف الوصول لتفاهم سياسي ورؤية سياسية مشتركة".

يشار إلى أن حزب "الاتحاد السرياني" أسس في عام 2005، ويُعرف نفسه بأنه يعمل على "تمثيل الشعب السرياني والدفاع عن حقوقه القومية، بالتعاون مع جميع الجهات والأحزاب السياسية السريانية داخل سوريا وخارجها"، ويصنف الحزب ضمن المعارضين لنظام الأسد، لكنه منضو ضمن "الإدارة الذاتية".

أما "المنظمة الآثورية الديمقراطية"، فأُسست في عام 1957، وتعتبر أقدم حزب سياسي آشوري، وتسعى لتمثيل الآشورين السريان في مناطق وجودهم داخل سوريا وخارجها، وهي عضو في "الائتلاف الوطني السوري" وهيئة التفاوض السورية واللجنة الدستورية.

 

"النظام" يقنص طفلة في درعا البلد ويرسل تعزيزات إلى الريف
وزير دفاع "النظام" يصل درعا و"اللواء الثامن" يدخل حي الشياح
أهالي درعا البلد يطالبون بفتح معابر إنسانية
ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا في عموم سوريا
عشرات الآلاف يحتجون على توسيع شهادة كورونا الصحية في فرنسا
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة