icon
التغطية الحية

واشنطن تدرج رئيس أركان "الحشد الشعبي" على قائمة الإرهاب

2021.01.13 | 21:54 دمشق

fadak2.png
رئيس أركان ميليشيا الحشد الشعبي العراقية عبد العزيز المحمداوي ـ إنترنت
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أدرجت وزارتا الخزانة والخارجية الأميركية، الأربعاء، رئيس أركان ميليشيا الحشد الشعبي العراقية، عبد العزيز المحمداوي، الملقب بـ"أبو فدك " على قوائم الإرهاب.

وقالت وزارة الخارجية في بيان: إن "أبو فدك" على صلات بالحرس الثوري الإيراني، وميليشيا كتائب حزب الله العراقية، ومسؤول عن مقتل واختطاف متظاهرين عراقيين، إضافة لجعله مؤسسات أمنية عراقية تعمل "لخدمة إيران".

وأضاف البيان أن "المحمداوي هو الأمين العام السابق لكتائب حزب الله، وهي منظمة إرهابية مصنفة من قبل الولايات المتحدة"، ومدعومة من إيران وتسعى إلى "دعم أجندة طهران الخبيثة في المنطقة"، وقد أعلنت مسؤوليتها عن "العديد من الأعمال الإرهابية في العراق".

اقرأ أيضا: الميليشيات الإيرانية تهرب القمح من سوريا إلى العراق

وتصادر العقوبات جميع ممتلكات المحمداوي في الولايات المتحدة، أو التي يسيطر عليها أميركيون، كما يمنع على الأميركيين الدخول في أية معاملات معه.

وكان "الحشد الشعبي" قد عين العام الماضي "أبو فدك" رئيسا لهيئة الأركان خلفا لأبومهدي المهندس، الذي قتل في غارة أميركية برفقة قاسم سليماني قائد ميليشيا فيلق القدس، قرب مطار بغداد.

ويوم السبت الفائت، فرضت الولايات المتحدة الأميركية عقوبات على رئيس هيئة "الحشد الشعبي" ومستشار الأمن القومي السابق لرئيس الوزراء العراقي، فالح الفياض، بسبب دوره في أعمال العنف ضد المتظاهرين العراقيين في العام 2019.

اقرأ أيضا: ميليشيا الحشد الشعبي تعلن مقتل قيادي بعد غارات دير الزور

وتتعرض ميليشيا "الحشد" التي تنشط في سوريا والعراق لضربات أميركية وإسرائيلية على الصعيد العسكري أيضا، حيث استهدفت طائرات يرجّح أنها إسرائيلية، منتصف ليلة الثلاثاء – الأربعاء، عدة مواقع للميليشيات الإيرانية في دير الزور، في أعنف قصف تشهده المنطقة منذ أشهر، في ظل إخلاء الميليشيات الإيرانية لمواقعها ومقارها في المنطقة.

وأعلنت ميليشيا الحشد الشعبي العراقية، اليوم الأربعاء، مقتل "صالح عبد الأمير القطراني" أحد قادة اللواء الرابع، دون أن تشير إلى مكان مقتله أو الجهة التي نفدت العملية. 

اقرأ أيضا: بوادر انقسام داخل ميليشيا "الحشد الشعبي" في العراق