icon
التغطية الحية

واشنطن بوست: قاعدة البرج 22 الأميركية كانت تفتقر للدفاعات الجوية

2024.02.07 | 08:17 دمشق

واشنطن بوست: قاعدة البرج 22 الأميركية كانت تفتقر للدفاعات الجوية
صورة بالأقمار الاصطناعية تظهر موقع "البرج 22" - (أ ب)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، يوم الأربعاء، إن قاعدة "البرج 22" الأميركية، التي تعرّضت للاستهدف على الحدود السورية الأردنية قبل أيام، لم تكن تمتلك نظام دفاع جوي قادرا على إسقاط طائرة مسيرة.

ونقلت تقرير الصحيفة عن "مسؤول دفاعي أميركي" قوله إن التقييم الأولي للجيش الأميركي وجد أنه من المحتمل أن القوات الأميركية لم ترصد اقتراب المسيرة، ولم يكن هناك دفاع جوي قادر على إسقاطها.

وأضاف أن القوات الأميركية ربما لم تلاحظ اقتراب المسيرة "بسبب مسار تحليقها المنخفض"، في حين ذكر التقرير أن النتائج الأولية مجتمعة تشير إلى أن الدفاعات الجوية اخطأت واعتبرت أن الطائرة المهاجمة طائرة أميركية بدون طيار عائدة إلى القاعدة في نفس الوقت تقريباً.

المسؤول أكّد أن الوضع الدفاعي للقاعدة تغيّر في أعقاب الهجوم، رافضاً الخوض بالتفاصيل، وأضاف: "لا ننتظر اكتمال التحقيق لتنفيذ التغييرات من الدروس المستفادة من الهجوم المأساوي على البرج 22".

غارات أميركية في العراق وسوريا

وكانت الولايات المتحدة قد شنّت ضربات في سوريا والعراق ضد أهداف لقوات نخبة إيرانية وفصائل مسلحة أكدت أنها موالية لإيران، رداً على الهجوم على البرج 22 عند الحدود السورية الأردنية، يوم 28 كانون الثاني، والذي أسفر عن مقتل 3 جنود أميركيين.

ودان العراق والنظام السوري آنذاك هذه الضربات، واعتبرتها بغداد "انتهاكا للسيادة العراقية" وسلمت "مذكرة احتجاج" للقائم بالأعمال الأميركي في العاصمة العراقية بغداد.