icon
التغطية الحية

هيومن رايتس ووتش: يبدو أن القوات الروسية ارتكبت جرائم حرب في أوكرانيا

2022.04.03 | 17:52 دمشق

thumbs_b_c_dba92800a1c16a59b2d741e243ed8bf4.jpg
بوتشا (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وثّقت منظمة حقوق الإنسان (هيومن رايتس ووتش) اليوم الأحد "على ما يبدو" جرائم حرب ارتكبتها القوات الروسية ضد المدنيين في أوكرانيا.

وقالت المنظمة الحقوقية في بيان نشرته في العاصمة البولندية وارسو، إنها وجدت "عدة حالات لارتكاب قوات الجيش الروسي انتهاكات لقوانين الحرب" في المناطق التي تسيطر عليها روسيا مثل تشيرنيهيف وخاركيف وكييف.

البيان يأتي بعد يوم واحد من العثور على جثث قتلى مدنيين ملقاة في شوارع بلدة بوتشا الأوكرانية بعد ثلاثة أيام من انسحاب الجيش الروسي في أعقاب احتلال دام شهراً للمنطقة الواقعة على بعد 30 كيلومتراً شمال غربي كييف.

ولم يرد من وزارة الدفاع الروسية في موسكو حتى الآن أي تعليق على الاتهامات، بعد أن سألتها الوكالة اليوم الأحد عن الجثث التي عُثر عليها في بوتشا ومضمون بيان هيومن رايتس ووتش.

ولفتت المنظمة (مقرها نيويورك) إلى أنها أجرت مقابلات مع عشرة أفراد في بوتشا، "منهم شهود وضحايا وسكان سواء بصفة شخصية أو عبر الهاتف، وأن منهم من خافوا من الكشف عن أسمائهم الكاملة" وفق ما جاء في البيان.

من جانبه، قال مدير منطقة أوروبا وآسيا الوسطى في هيومن رايتس ووتش، هيو وليامسون، إن "الحالات التي وثقناها تصل إلى مستوى لا يوصف من القسوة والعنف المتعمدين ضد المدنيين الأوكرانيين"، مضيفاً أنه "يجب التحقيق في حالات الاغتصاب والقتل وأعمال العنف الأخرى بحق المحتجزين لدى القوات الروسية باعتبارها جرائم حرب".

وأشار بيان المنظمة إلى أن "الجنود متورطون أيضاً في نهب ممتلكات المدنيين، بما في ذلك الطعام والملابس والحطب. ومن ارتكبوا هذه الانتهاكات مسؤولون عن جرائم الحرب".

وذكرت رويترز أن صحفييها دخلوا بوتشا أمس السبت بعد أن سمحت لهم القوات الأوكرانية، حيث رأوا جثثاً لمدنيين (لا يرتدون زياً عسكرياً) متناثرة في الشوارع.