icon
التغطية الحية

هيومن رايتس ووتش ترحب بخطوة هولندا لمقاضاة نظام الأسد

2020.09.20 | 11:01 دمشق

2018-02-07t162430z_1960467211_rc1ae8f9da80_rtrmadp_3_mideast-crisis-syria-casualties.jpg
أب ينقذ أطفاله من غارات النظام على الغوطة الشرقية (رويترز)
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

رحبت المديرة المساعدة للعدالة الدولية في منظمة "هيومن رايتس ووتش"،  بلقيس جراح، بالخطوة الهولندية، التي أعلنت عنها لرفع شكوى قضائية ضد نظام الأسد بسبب "مسؤوليته عن انتهاكات لحقوق الإنسان".

ودعت "جراح" إلى اعتماد الحوار كجزء من الحل "للأزمة" الحاصلة في البلاد، بينما جاء الرد الرسمي من النظام بأنها " تناور وتدعم الإرهاب".

وقالت جراح إنّه "ينبغي على كل تلك الحكومات، لاسيما التي روعتها الوحشية الموثقة في سوريا، أن ترحب علناً بهذه الخطوة، والبحث عن طرق مماثلة لتأكيد سيادة القانون".

وأضافت أنّه "لسنوات عدّة، تعرض الآلاف للتجويع والضرب والتعذيب بشكل منهجي حتى الموت في السجون السورية".

وأشارت إلى أنّه "باستخدام اتفاقية التعذيب للمطالبة بالعدالة، تدافع هولندا عن عدد لا يحصى من الضحايا في إجراء قد يؤدي في النهاية إلى رفع دعوى في أعلى محكمة في العالم ".

وكانت هولندا قد أعلنت، الجمعة، أنها بصدد رفع دعوى قضائية ضد نظام الأسد أمام محكمة العدل الدولية، لمحاسبته على انتهاكات لحقوق الإنسان في سوريا، تشمل التعذيب واستخدام أسلحة كيماوية، وذلك وفقاً لما أورده وزير الخارجية الهولندي في رسالة كتبها لبرلمان بلاده.

وبحسب وكالة رويترز فقد تم إبلاغ نظام الأسد بالخطوة القانونية التي تسبق احتمال إحالة القضية لمحكمة العدل الدولية في لاهاي، والمختصة بالبت في النزاعات بين الدول.

في المقابل ردت خارجية نظام الأسد على الدعوى باتهام، هولندا بأنها تلعب دور "التابع" لأميركا ولخدمة أجندات واشنطن.

 

اقرأ أيضا: ما أثر إعلان هولندا رفع دعوى قضائية على نظام الأسد؟

 

اقرأ أيضا: مجزرة كيماوي الغوطة.. تقارير وأرقام