هيومن رايتس ووتش تدعو مجلس الأمن لإدخال مساعدات طبية إلى سوريا

تاريخ النشر: 19.06.2020 | 22:28 دمشق

 تلفزيون سوريا - متابعات

دعت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقرير لها أمس، مجلس الأمن وروسيا ضمنا، للعمل الفوري على السماح مجدداً بوصول المساعدات الطبية من العراق إلى شمال شرقي سوريا لوقف انتشار فيروس كورونا، والذي قد يؤدي إلى خراب المنطقة على حد وصف المنظمة.

وطلبت المنظمة من مجلس الأمن التحرك بسرعة للسماح مجدداً بإدخال مواد الإغاثة الإنسانية عبر معبر اليعربية إلى شمال شرقي سوريا، إلى جانب معبرين حدوديين مع تركيا، وحذرت من أن عدم القيام بذلك سيفاقم الأزمة الإنسانية في سوريا في ظل نقص المواد الطبية وغيرها الذي يزيد من انتشار فيروس كورونا.

وأشارت المنظمة إلى البحث الذي أعدته في أواخر شهر نيسان الماضي، والذي أظهر أن القيود على المساعدات من دمشق والعراق تعرقل وصول الإمدادات والطواقم الطبية إلى مليوني شخص في شمال شرقي سوريا، في حين ظهرت عشرات حالات كورونا المؤكدة وثلاث وفيات على الأقل.

ويعتبر معبر اليعربية من أهم المعابر الذي تستخدمه منظمة الصحة العالمية لإدخال المساعدات حتى اضطر مجلس الأمن لسحب ترخيصه تحت تهديد الفيتو الروسي في كانون الثاني الماضي.

وتتحجج روسيا بأن دخول المساعدات عبر الحدود ينتهك السيادة السورية، حيث قالت إن المعبر ليس ضروريا لأن المناطق التي يخدمها خاضعة لسيطرة نظام الأسد ويمكن ان تصلها المساعدات من دمشق.

وأشارت المنظمة إلى انتشار الفيروس غير المتوقع منذ كانون الثاني، أظهر مدى أهمية معبر اليعربية، حيث فشلت جميع البدائل المقترحة في ملء الفراغ، وحتى 14 حزيران تم الإعلان عن 177 حالة مؤكدة وست وفيات في سوريا، لكن عدد الفحوص المتدني يعني أن العدد الفعلي أعلى بلا شك.

وأكدت هيومن رايتس ووتش على أن الحل الوحيد هو أن تعيد روسيا وباقي أعضاء مجلس الأمن السماح لفتح معابر شمال شرقي سوريا لـ 12 شهراً قبل انتهاء تفويضهم في 10 تموز، بالإضافة لفتح معبر اليعربية طالما هناك حاجة إليه، وعدم القيام بذلك سيؤدي إلى معاناة ووفيات يمكن تفاديها.

يذكر أن مجلس الأمن يدرس اقتراحا تقدمت به ألمانيا وبلجيكا أمس، لتمديد الموافقة الخاصة بالمعبرين الحدوديين مع تركيا لمدة عام وإعادة فتح معبر اليعربية مع العراق لستة أشهر، بغية إيصال المساعدات الإنسانية لمواجهة وباء كورونا.

درعا.. ملازم في جيش النظام يهين لؤي العلي رئيس "الأمن العسكري"
تنفيذاً للاتفاق.. النظام يدخل تل شهاب غربي درعا ويفتتح مركزاً "للتسويات"
مع تسارع التطبيع.. هل ينجح الأردن في إعادة تعويم الأسد؟
كورونا.. الولايات المتحدة تسمح بجرعة ثالثة من لقاح فايزر للمسنين
تركيا.. عدد متلقي جرعتين من لقاح كورونا يتجاوز 68 في المئة
"محافظة حماة" تغلق صالات التعازي حتى إشعار آخـر