هيئة قناة السويس: مليار دولار خسائر مبدئية لجنوح "إيفر غيفن"

تاريخ النشر: 06.04.2021 | 15:50 دمشق

آخر تحديث: 06.04.2021 | 16:02 دمشق

إسطنبول - وكالات

قال رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع، اليوم الثلاثاء، إنّ التقدير المبدئي لقيمة الخسائر الناجمة عن جنوح السفينة "إيفر غيفن" بلغ مليار دولار.

جاء ذلك في تصريحات - أوردتها وسائل إعلام مصرية - أدلى بها "ربيع" على هامش مؤتمر لإعلان تطعيم العاملين في هيئة قناة السويس ضد فيروس كورونا.

ونقلت صحيفة "أخبار اليوم" عن "ربيع" قوله: "تم تقدير قيمة الخسائر المبدئية لفترة جنوح السفينة في المجرى الملاحي لقناة السويس (6 أيام) بنحو مليار دولار"، مردفاً "جهات التحقيق حصلت على الصندوق الأسود للسفينة الجانحة، وجارٍ العمل على تفريغه لمعرفة أسباب الجنوح".

وأكّد "ربيع" انتظام حركة الملاحة في قناة السويس، قائلاً إنّها "عادت إلى طبيعتها، وعبرت 532 سفينة القناة منذ تعويم السفينة الجانحة، بمعدل 90 سفينة يومياً".

وأضاف "ربيع" - خلال المؤتمر - أنّ "هيئة قناة السويس جاهزة لجميع السيناريوهات، وتسعى حالياً لحل الموضوع بشكل سلمي، والحصول على التعويض دون اللجوء للقضاء".

وتابع "اللجوء للقضاء لن يؤثر على هيئة قناة السويس، بل على الشركة المالكة على اعتبار أن السفينة خرجت من التعويم من دون أي تلف في حمولتها، وبالتالي فإن التأخير في الوصول إلى حل سلمي سيلحق بها خسائر".

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من الشركة اليابانية المالكة للسفينة "شوي كيسن" أو الشركة التايوانية المشغّلة لها "إيفر جرين".

وكان مستشار الرئيس المصري لشؤون مشروعات قناة السويس والموانئ مهاب مميش قد أعلن، نهاية آذار الفائت، نجاح تعويم السفينة الجانحة، منذ الـ 23 مِن الشهر ذاته.

وما تزال سفينة "إيفر غيفن" راسية لدى الجانب المصري حتى اليوم، لحين التوصل إلى تعويض مالي لصالح الهيئة، حسب تصريحات سابقة لرئيس "قناة السويس".

 

"جيش التحرير الفلسطيني" يشارك في الهجوم على درعا
بسبب معارك درعا.. الأردن يُغلق معبر "جابر" الحدودي
"بيدرسون" يدعو للتهدئة في درعا ويؤكّد عدم رغبة أهلها بالتهجير
عشرات الآلاف يحتجون على توسيع شهادة كورونا الصحية في فرنسا
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة
جو بايدن يقترح منح 100 دولار لكل شخص يتلقى اللقاح المضاد لكورونا