icon
التغطية الحية

هيئة أردنية تبدأ بإجراءات اعتماد كليات الطب في سوريا

2023.07.31 | 18:23 دمشق

آخر تحديث: 31.07.2023 | 19:11 دمشق

كلية الطب
كلية الطب
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها في الأردن، اليوم الإثنين، عن بدء إجراءات اعتماد كليات الطب في سوريا، بعد موافقة مجلس الوزراء على الاتفاقية المبرمة بين هيئة الاعتماد ووزارة التعليم العالي في حكومة النظام السوري.

وأوضحت الهيئة، أنه خلال هذا الأسبوع بدأ فريق خبراء منها بزيارة كلية الطب في جامعة دمشق وفقا لمعايير هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها والمعترف بها من الفيدرالية الدولية للتعليم الطبي (WFME)، بحسب وكالة "بترا" الأردنية.

يشار إلى أن الهيئة الأردنية قد حصلت على الاعتراف من الفيدرالية الدولية لاعتماد الكليات الطبية، ما يمكنها من اعتماد كليات الطب في مؤسسات التعليم العالي وفقاً للأنظمة والمعايير المعتمدة لديها.

موعد نهائي

وفي 3 أيار الماضي، كشف عميد كلية الطب البشري بجامعة دمشق الدكتور رائد أبو حرب أن الكلية بدأت بالتحضير للحصول على الاعتمادية من الاتحاد الطبي العالمي wfme لاستمرارية مطابقة الشهادات للشروط العالمية الموضوعة.

وأضاف: خلال الأشهر القليلة الماضية تسارعت وتيرة الإجراءات التي يتم العمل عليها ضمن معايير مفترض تحقيقها في كل كلية طب في مختلف دول العالم، وفق صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري.

وفي وقت سابق حددت مؤسسة منح التراخيص للشهادات الطبية الأجنبية في الولايات المتحدة الأميركية ECDMG، بداية عام 2024 كموعد نهائي للاعتراف بالشهادات الطبية الصادرة عن دول أخرى من ضمنها سوريا، وهذا يعني أن شهادة الطب السورية معترف بها بأميركا حتى ذلك التاريخ.

وتنسق عمادة كلية الطب في جامعة دمشق مع جهة وسيطة للحصول على الاعتمادية العالمية، وهي الهيئة الأردنية لتأمين الاعتمادية.