icon
التغطية الحية

هولندا.. إطلاق نار يؤدي إلى مقتل 3 أشخاص وإصابة آخرين

2023.09.29 | 07:56 دمشق

آخر تحديث: 29.09.2023 | 08:19 دمشق

موقع حادثة إطلاق النار في هولندا (الأناضول)
موقع حادثة إطلاق النار في هولندا (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الشرطة الهولندية، مقتل 3 أشخاص وإصابة آخرين بجروح من جراء إطلاق نار داخل مستشفى وشقة بمدينة روتردام غربي البلاد.

وقالت الشرطة، أمس الخميس، إن مسلحاً يبلغ من العمر 32 عاماً ويرتدي ملابس قتالية فتح النار في مستشفى بمدينة روتردام، بحسب وكالة "أ ف ب".

وأشارت الشرطة إلى أن دافع الهجوم لا يزال مجهولاً. وألقي القبض على مطلق النار ويعتقد أنه تصرف في شكل منفرد.

اقتحم بيتاً ثم مشفى

من جانبه، قال قائد الشرطة فريد فيستربيكي إن الرجل اقتحم منزلاً في المدينة الساحلية أولاً وفتح النار ما أسفر عن مقتل امرأة تبلغ 39 عاماً وإصابة ابنتها البالغة 14 عاماً بجروح خطيرة أدت إلى وفاتها في وقت لاحق.

ثم انتقل إلى أحد الفصول الدراسية في مستشفى جامعة "إيراسموس إم سي" وأطلق النار على مدرس يبلغ 46 عاماً، قبل أن يشعل حريقاً آخر في المنشأة، ما أثار الذعر.

وأوضحت الشرطة أن المشتبه به، وهو طالب في المنشأة، كان معروفاً لدى السلطات بسبب إدانته بإساءة معاملة الحيوانات.

ويجري التحقيق لمعرفة ما إذا كان طالباً لدى المدرس الذي أرداه بالرصاص. وتعتقد السلطات أن المرأة وابنتها كانتا جارتين مقربتين للمشتبه به، ما دفع ويستربيكي إلى الإشارة إلى "هجومين محددي الأهداف".

من جهته، قال رئيس بلدية روتردام أحمد أبو طالب "أنا غاضب وحزين".

واقتحمت وحدة خاصة من الشرطة مستشفى "إيراسموس إم سي" في المدينة الهولندية الساحلية، في حين هرع إلى خارج المبنى مسعفون مذعورون يرتدون سترات بيضاء وهم يدفعون مرضى على كراس متحركة ونقالات.

وقال طالب طب في تصريح لقناة "آر تي إل نيوز"، "في البداية وقع إطلاق نار في الطابق الرابع. أطلقت أربعة أو خمسة عيارات. ثم ألقيت زجاجة حارقة على المركز التعليمي".

ونقلت هيئة البث العامة "إن أو إس" عن شاهد عيان آخر قوله "ساد الذعر والصراخ... لم أسمع أي طلقات نارية، فقط الصراخ وهذا ما بدأت بالتصرف بناء عليه".

وأظهرت صور مروحيات تحلق في سماء المنطقة وقناصة من الشرطة يتخذون مواقعهم على سطح المستشفى.

وقالت الشرطة للصحفيين إن إطلاق النار أسفر عن مقتل شخصين وإصابة فتاة بجروح بالغة، مضيفة أنه تم إبلاغ عائلاتهم قبل إتاحة مزيد من التفاصيل.

روتردام

وأضافت في بيان أن عناصرها ما زالوا يبحثون عن ضحايا أو أشخاص تحصنوا من الهجوم.

وبدأت الحادثة قرابة الساعة الثانية بعد الظهر بالتوقيت المحلي عندما أطلقت أعيرة نارية على منزل قريب من المستشفى قبل أن يندلع به حريق. 

بعد ذلك، انتقل المسلح إلى المستشفى حيث سُمع دوي إطلاق نار واندلع حريق كبير تمت السيطرة عليه في ما بعد.

وكثيراً ما تشهد روتردام عمليات إطلاق نار تعزى عادة إلى تصفية حسابات بين عصابات مخدرات متنافسة.

وفي عام 2019، قُتل ثلاثة أشخاص بالرصاص في ترام في أوتريخت، ما أدى إلى عملية مطاردة واسعة النطاق. وفي عام 2011، سادت صدمة في هولندا بعدما قتل تريستان فان دير فليس البالغ 24 عاماً ستة أشخاص وأصاب عشرة آخرين في مركز تسوق مكتظ.