هل يعيد ترمب النظر في انسحابه من سوريا بعد لقائه غراهام؟

هل يعيد ترمب النظر في انسحابه من سوريا بعد لقائه غراهام؟

الصورة
السيناتور الأميركي عن الحزب الجمهوري ليندزي غراهام
31 كانون الأول 2018
تلفزيون سوريا - وكالات

أعلن السيناتور الأميركي عن الحزب الجمهوري ليندزي غراهام بأنه بات متأكداً بعد اجتماعه مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب من التزامه بالقضاء على تنظيم "الدولة" حتى بعد إعلانه سحب القوات الأميركية من سوريا.

وقال غراهام للصحفيين في البيت الأبيض " تحدثنا بشأن سوريا. قال لي بعض الأشياء التي لم أكن أعرفها مما جعلني أشعر بالارتياح أكثر إلى ما نفعله في سوريا... لا تزال لدينا بعض الخلافات لكني سأخبركم بأن الرئيس يفكر مليا وبجدية بشأن سوريا في كيفية سحب قواتنا ولكن في الوقت نفسه نحقق مصالح أمننا القومي".

وحول موافقة ترمب على أي إبطاء لسحب القوات الأميركية من سوريا أجاب غراهام بأنه يعتقد بأن ترمب ملتزم جداً بالتأكد من هزيمة تنظيم "الدولة" تماماً عند الانسحاب من سوريا، وأن زيارته للعراق الأسبوع الماضي كانت مفاجئة حقيقية، حيث أدرك ضرورة إنهاء المهمة مع تنظيم "الدولة".

وشدد غراهام على أن الرئيس الأميركي توصل إلى خطة مع جنرالاته تبدو منطقية بالنسبة لجراهام، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وعلى موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قال غراهام بأن ترمب سيتأكد من أن أي انسحاب من سوريا سيتم بأسلوب يضمن 1- تدمير تنظيم "الدولة" بشكل نهائي 2 – عدم ملء إيران الفراغ 3- حماية حلفاء أميركا الأكراد.

كما أكد غراهام أن ترمب ملتزم بالتأكد من عدم اشتباك تركيا مع قوات وحدات حماية الشعب عقب انسحاب القوات الأمريكية من سوريا وأكد لتركيا حليفة بلاده في حلف شمال الأطلسي إقامة منطقة عازلة في المنطقة للمساعدة في حماية مصالحها.

يذكر أن غراهام أحد حلفاء ترمب رغم اعتراضه على بعض قراراته في مجال السياسة الخارجية، ويعتبر من الشخصيات ذات النفوذ بشأن السياسات المتعلقة بالأمن القومي وهو عضو في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ.

وانتقد غراهام بالإضافة لجمهوريين وديمقراطيين آخرين قرار ترمب بالانسحاب من سوريا، حيث حذَّر من أن انسحاب القوات الأميركية من سوريا سيضرّ بالأمن القومي، من خلال إتاحة الفرصة أمام تنظيم "الدولة" لإعادة بناء نفسها وتعزيز قدرة إيران على تهديد إسرائيل.

وقال غراهام أمس خلال مقابلة تلفزيونية بأنه سيطلب من ترمب إلغاء قرار انسحاب القوات الأميركية والذي أعلن عنه في وقت سابق من الشهر الجاري.

شارك برأيك