icon
التغطية الحية

هل يستدعي تفجير القرم تفعيل العقيدة النووية لروسيا؟

2022.10.10 | 08:03 دمشق

 ديمتري بيسكوف
ديمتري بيسكوف
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال المتحدث باسم الرئيس الروسي دميتري بيسكوف، إن "الهجوم الإرهابي على جسر القرم لا يندرج ضمن مبررات تفعيل العقيدة النووية الروسية".

وأجاب بيسكوف على أسئلة الصحفيين، أمس الأحد، والتي تضمنت ما إذا كان الهجوم على جسر القرم يندرج ضمن مبررات تفعيل العقيدة النووية الروسية قائلاً: "لا، إنها صيغة خاطئة تماماً للسؤال"، بحسب ما نقلت قناة روسيا اليوم.

تدمير موقع حساس

ويوم الأحد، اتهم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الاستخبارات الأوكرانية بالتخطيط وتنفيذ ما وصفه بـ"الهجوم الإرهابي" على جسر كيرتش الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم.

وقال بوتين، خلال اجتماع مع ألكسندر باستريكين، رئيس لجنة التحقيق الروسية، إنه "ما من أدنى شك في أنه هجوم إرهابي استهدف تدمير موقع حساس في البنية التحتية الروسية".

من جهته، كشف رئيس لجنة التحقيق الأوكرانية ألكسندر باستريكين، أن مواطنين من روسيا، ودول أجنبية ساعدوا الاستخبارات الأوكرانية في التحضير للهجوم.

هوية المنفذ

وأردف أن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي "حدد هوية مدبّري الهجوم الإرهابي على جسر القرم، ووجهة الشاحنة التي استخدمت في التفجير".

وكشف أنها انطلقت من بلغاريا إلى جورجيا، ثم إلى أرمينيا، قبل أن تصل إلى أوسيتيا الشمالية في روسيا، وتتابع مسيرها نحو إقليم كراسنودار جنوب غرب روسيا المحاذي للقرم.

وفي 21 أيلول الماضي، وجّه الرئيس الروسي تهديداً مبطناً باستخدام الأسلحة النووية، وأعلن تعبئة جنود الاحتياط بعد تقدم ميداني حققه الجيش الأوكراني وتزايد الخسائر الروسية.