icon
التغطية الحية

تفاصيل جديدة.. من صاحب الشاحنة التي استُخدمت في تفجير جسر القرم؟

2022.10.09 | 20:52 دمشق

1
تفجير جسر القرم (AP)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت تقارير إعلامية عن هوية صاحب الشاحنة التي استخدمت في تفجير الجسر الواصل بين روسيا وشبه جزيرة القرم صباح السبت، والذي أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وخلف أضراراً كبيرة.

وقالت صحيفة (نيويورك بوست) الأميركية إن "أحد سكان مدينة كراسنودار الروسية، واسمه سمير يوسوبوف والبالغ من العمر 25 عاماً، هو مالك الشاحنة التي انفجرت فوق جسر  كيرتش الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم".

ونشرت منصة (nexta tv) الإخبارية عبر تويتر نقلاً عن قناة (Baza) المهتمة بنقل الأخبار العاجلة عبر تلغرام، تسجيلاً مصوراً يظهر فيه صاحب الشاحنة ليبرئ نفسه من أي اتهام قد يطوله بالضلوع في عملية تفجير جسر القرم.

ويقول سمير إن "الشاحنة مسجلة باسمي، لكن لا علاقة لي بما حدث على جسر القرم، فابن عم والدي هو من يعمل عليها واسمه ماخير يوسوبوف، وهو يعمل في نقل البضائع طوال حياته".

ويضيف أن "عمه البالغ من العمر 52 عاماً كان يتلقى تكليفات ومهام العمل من خلال موقع إلكتروني"، مؤكداً أنه "لا يعرف عنه شيئاً منذ ساعة الانفجار".

تفجير جسر القرم الاستراتيجي

وكانت السلطات الروسية أعلنت أمس السبت، اشتعال النيران في قطار محمل بالوقود إثر انفجار شاحنة فوق جسر كيرتش المكوّن من طريقين متوازيين أحدهما للسيارات والآخر سكة حديدية، والذي يعدّ طريق الإمداد الرئيسي والاستراتيجي بالنسبة إلى روسيا. وقد بُدئ بإنشائه بعد ضم شبه جزيرة القرم (2014) وأُنجز في عام 2018.

وقال مسؤولون روس إن ثلاثة أشخاص لقوا حتفهم جراء التفجير الذي وقع في ساعة مبكرة من صباح السبت. وفي المستوى العلوي من الجسر اشتعلت النيران في سبع عربات لنقل وقود ضمن قطار مؤلف من 59 عربة كان في طريقه لشبه الجزيرة.

ويمثل الجسر شرياناً رئيسياً للقوات الروسية في جنوب أوكرانيا حيث تسيطر على معظم منطقة خيرسون ومساحات واسعة في زابوريجيا. كما أنه حيوي لمدينة سيفاستوبول الساحلية حيث مقر أسطول البحر الأسود الروسي.

وجاء التفجير بعد يوم من عيد ميلاد بوتين السبعين، كما أنه تزامن مع إعلان روسيا تعيين الجنرال بالقوات الجوية سيرجي سوروفيكين قائداً عاماً جديداً للقوات الروسية في أوكرانيا، في ثالث تعيين لقائد عسكري كبير خلال أسبوع.