هل سيقضي الابن هنتر على حلم أبيه بايدن؟

2023.10.18 | 06:02 دمشق

هل سيقضي الابن هنتر على حلم أبيه بايدن؟
+A
حجم الخط
-A

ربما تكون عائلة كيندي هي الأشهر سياسيا والأكثر حصولا على التعاطف من قبل الأميركيين بسبب عمليات الاغتيال التي حصلت بحق جون كيندي الرئيس السابق وأخيه روبرت كنيدي الذي كان مدعيا عاما ومستشارا مقربا جدا من أخيه، وبعد ذلك استمرت الدراما الحزينة بحق الأسرة وبنفس الوقت استمر صعود الأحفاد إلى حلبة السياسة، ولذلك اشتهرت هذه الأسرة بتأثيرها الكبير في السياسة الأميركية.

الآن ربما تمر عائلة بايدن في جيلها الأول بنفس الدراما، فعائلة الرئيس الحالي جو بايدن مرت بكثير من المأسي والموت الحزين لعبت دورا غير مباشر في صعود الرئيس بايدن على البيت الأبيض.

والآن تخضع الحياة الشخصية للرئيس بايدن وابنه هنتر للتدقيق، وهي محط مساءلة من قبل الجمهوريين الذين يرغبون بعزل الرئيس بسبب فساد ابنه وعلاقته بهذا الفساد الذي لم يثبت إلى الآن.

فقد خضعت حياة هانتر بايدن نجل الرئيس بايدن لتدقيق مكثف وسط تحقيقات أجراها الجمهوريون في مجلس النواب، واتهامات قدمها المدعي العام عن ولاية ديلاوير مكان سكن الرئيس وابنه هنتر.

وقد اعترف هنتر بايدن، وهو أب لخمسة أطفال وحاصل على شهادة في القانون من جامعة ييل، بإدمانه للكحول والكوكايين على مدى عقود، وأدت تعاملاته التجارية الخارجية إلى تساؤلات حول نفوذ الرئيس بايدن. واستخدام الابن لتأثير والده في السياسة الأميركية عندما كان نائبا للرئيس أوباما بتحويل هذا النفوذ إلى أموال أودعتها شركات صينية وأوكرانية في حسابات لبايدن الابن وأحفاده، مما أثار كثيرا من التساؤلات حول هذا الفساد.

وُلد هانتر بايدن، وهو الطفل الثاني لجوزيف بايدن وزوجته الأولى نيليا هانتر بايدن. ولد شقيق هانتر الأكبر، بو، في عام 1969، وشقيقته، نعومي، من مواليد عام 1971. الدراما الأولى في حياة الرئيس بايدن عندما قُتلت نيليا هانتر بايدن ونعومي بايدن في حادث سيارة في أثناء التسوق لشراء شجرة عيد الميلاد بالقرب من منزلهما في ويلمنجتون بولاية ديلاوير. وأصيب هانتر بايدن وبو بايدن بجروح خطيرة في الحادث لكنهما نجيا. عندها كان بايدن الأب قد انتخب قبل أشهر كأصغر عضو في مجلس الشيوخ الأميركي وتحدث عن هذا الأمر كثيرا وكيف أثر فيه وقرر المضي في الحياة السياسية بوصفه عضوا في مجلس الشيوخ.

بدأ هنتر بايدن باسغلال اسم أبيه كنائب للرئيس في الحصول على عقود وأموال من شركات صينية مملوكة للدولة الصينية مما أثار الشكوك فيما بعد حول علاقة بايدن الأب بهذه العقود وهو ما يسعى الجمهوريون لإثباته بغية عزل الرئيس من منصبه

التحق الابن الأكبر بالكلية الحربية وأصبح ضابطا في سلاح الجو الأميركي، لكن هنتر الذي تخرج في جامعة جورجتاون بدأ يشرب الخمر بكثرة في العشاء وفي الحفلات، وبدأ العمل في شركة بايدن وبيلير للمحاماة، حيث كان شريكًا فيها منذ عام 2001. ثم في عام 2008 ينضم هانتر بايدن وأميركيان آخران إلى شركاء صينيين في تأسيس شركة استثمارية مقرها شنغهاي تُعرف باسم BHR. وساعدت الشركة في تمويل شركة أسترالية لاستخراج الفحم تسيطر عليها شركة صينية مملوكة للدولة، وساعدت شركة تابعة لمجموعة دفاعية صينية في شراء شركة لتصنيع قطع غيار السيارات في ميشيغان. هنا بدأ هنتر بايدن باسغلال اسم أبيه كنائب للرئيس في الحصول على عقود وأموال من شركات صينية مملوكة للدولة الصينية مما أثار الشكوك فيما بعد حول علاقة بايدن الأب بهذه العقود وهو ما يسعى الجمهوريون لإثباته بغية عزل الرئيس من منصبه.

في عام 2014 تم تسريح هانتر بايدن من احتياطي البحرية بعد أن ثبت تعاطيه الكوكايين. وفي العام ذاته ينضم هانتر بايدن إلى مجلس إدارة شركة بوريسما، وهي شركة طاقة أوكرانية كانت تخضع للتحقيق بتهمة الفساد عندما كان جو بايدن، نائب الرئيس آنذاك، وكان يشرف على سياسة البيت الأبيض تجاه أوكرانيا. حقق هانتر بايدن أكثر من 800 ألف دولار في عام 2013 وأكثر من 1.2 مليون دولار في عام 2014. وهذا الدليل الذي يستند إليه الجمهوريون في استغلال الابن لمنصب الأب من أجل صنع الثروة الخاصة به.

في العام التالي يتوفى بو بايدن، المدعي العام السابق لولاية ديلاوير، بسرطان الدماغ عن عمر يناهز 46 عامًا. وهو الابن الأكبر لجو بايدن مما ترك أثرا كبيرا في حياة الأب والابن الأصغر هانتر بايدن الذي بدأ يعاني مجددا من انتكاسة بسبب إدمان الكحول. ثم دخوله في دوامة من الاكتئاب تؤدي إلى تعاطي الكوكايين والإدمان كما ذكر ذلك في مذكراته التي نشرها العام الفائت.

يدخل بعدها الابن هانتر في إجراءات طلاق من زوجته بعد 24 عامًا من الزواج وإنجاب ثلاثة أطفال. تتصاعد أزماته النفسية ويشتري مسدسًا من عيار 38  في ويلمنجتون. ويؤكد في نموذج حكومي أميركي أنه لا يتعاطى المخدرات. وهو ما يعني الكذب وهو ما يحاكم عليه في تهمة فيدرالية في دعوى رفعها المدعي العام لولاية ديلاوير الذي عينه ترامب ورفعه وزير العدل في إدارة بايدن إلى منصب مدعي خاص.

يستند الجمهوريون في أدلتهم على جهاز كمبيوتر يعود إلى هنتر بايدن تركه في ورشة لإصلاح أجهزة الكمبيوتر في ويلمنجتون، وفقًا لصاحب العمل، جون بول ماك إسحاق. يقول السيد ماك إسحاق إنه نسخ محتويات الكمبيوتر وأخبر مكتب التحقيقات الفيدرالي. حوله. لأنه يحتوي على معلومات مثيرة للقلق.

في نهاية عام 2020 وخلال الأسابيع الأخيرة من حملته الرئاسية، ادعى جو بايدن كذبا "ابني لم يكسب المال" في الصين وأن "الرجل الوحيد الذي كسب المال من الصين هو هذا الرجل"، في إشارة إلى الرئيس دونالد ترامب. وهو ما يعتبره الجمهوريون جناية بالكذب ويطالبون بعزل الرئيس بسببها.

أعلن رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي أنه سيفتح تحقيقًا لعزل الرئيس بايدن. ويتهم الرئيس بالكذب بشأن معرفته بمعاملات هانتر بايدن التجارية ويقول إن إدارة بايدن أعطت هانتر بايدن “معاملة خاصة” في تحقيق ضريبي جنائي

في حزيران من هذا العام يوافق هانتر بايدن على الاعتراف بالذنب في تهمتين جنحة تتعلق بالفشل في دفع ضرائب عامي 2017 و2018 في الوقت المحدد، ويقبل الشروط التي من شأنها أن تسمح له بتجنب الملاحقة القضائية بتهمة جناية تزعم أنه أكد كذباً أنه لم يتعاطَ المخدرات عندما اشترى المسدس في عام 2018. ولكن القاضية الفيدرالية في ولاية ديلاوير، ماريلين نوريكا، أوقفت صفقة الإقرار بالذنب المقترحة التي كان من شأنها تسوية تهم الضرائب والسلاح الموجهة للسيد بايدن، مما أعاد فتح التحقيق مجددا.

وفي الشهر الماضي أعلن رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي أنه سيفتح تحقيقًا لعزل الرئيس بايدن. ويتهم الرئيس بالكذب بشأن معرفته بمعاملات هانتر بايدن التجارية ويقول إن إدارة بايدن أعطت هانتر بايدن “معاملة خاصة” في تحقيق ضريبي جنائي.

إنها قصة الابن الأصغر الذي لم يستطع أن يحافظ على سمعة العائلة وهو اليوم يقود والده إلى حملة انتخابية ملوثة بقصص الفساد التي قام بها هنتر مما يؤثر على حظوظ الأب في طريقه بالاحتفاظ بولاية ثانية في البيت الأبيض.