icon
التغطية الحية

هل حصل حزب الله على صاروخ "ياخونت" المضاد للسفن من سوريا؟

2023.11.10 | 18:00 دمشق

هل حصل حزب الله على صاروخ "ياخونت" المضاد للسفن من سوريا؟
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف تقرير لوكالة رويترز أن التحذير الذي أطلقه الأمين العام لحزب الله اللبناني لواشنطن، بأن لدى جماعته ما تخبئه للسفن الأميركية في المنطقة، قد تكون صواريخ ياخونت والتي قد يكون الحزب قد حصل عليها من سوريا بعد مشاركته في القتال إلى جانب النظام.

ونقلت رويترز عن مصدرين مطلعين على ترسانة حزب الله قولهم إن الصواريخ الروسية القوية المضادة للسفن التي حصل عليها الحزب تتيح له وسيلة لتنفيذ التهديد المستتر الذي أطلقه نصر الله ضد السفن الحربية الأميركية.

وقال المصدران المطلعان في لبنان إن نصر الله كان يشير إلى قدرات الجماعة الصاروخية المضادة للسفن والمعززة بشكل كبير، والتي تتضمن الصاروخ ياخونت الروسي الذي يصل مداه إلى 300 كيلومتر.

وتشير تقارير وسائل الإعلام والمحللين منذ سنوات إلى أن حزب الله، المدعوم من إيران، حصل على صواريخ ياخونت في سوريا بعد نشر مقاتليه هناك منذ أكثر من عشر سنوات للقتال إلى جانب نظام الأسد.

ولم يؤكد حزب الله قط امتلاكه لهذا السلاح، ولم يرد مكتبه الإعلامي حتى الآن بعدما تم الاتصال به للتعليق على هذه الرواية.، لكنّ المصدرين أفادا بأن الحزب حصل على هذا السلاح من سوريا في أثناء قتاله دعما للأسد الذي تسلح روسيا جيشه منذ فترة طويلة.

نصرالله يتوعد السفن الأميركية في المتوسط

وكان نصرالله قد قال في خطاب ألقاه يوم الجمعة إن السفن الحربية الأميركية في البحر المتوسط ​​"لا تخيفنا ولم تخفنا في يوم من الأيام"، وأضاف "أساطيلكم التي تهددوننا بها، لقد أعددنا لها عدتها أيضا".

وبحسب أحد المصدرين فإن قدرات حزب الله المضادة للسفن تطورت بشكل كبير منذ عام 2006 حين أظهرت الجماعة لأول مرة قدرتها على ضرب سفينة في البحر من خلال إصابتها لسفينة حربية إسرائيلية في البحر المتوسط خلال حربها مع إسرائيل.

وأضاف المصدر من دون الخوض في التفاصيل "هناك ياخونت، وبالطبع هناك أشياء أخرى إلى جانبه".

وقال إن استخدام حزب الله لهذا السلاح لاستهداف السفن الحربية المعادية سيكون مؤشرا على تحول الصراع إلى حرب كبرى في المنطقة.

في السياق ذاته قال ثلاثة مسؤولين أميركيين حاليين ومسؤول أميركي سابق إن حزب الله بنى مجموعة مثيرة للإعجاب من الأسلحة التي تتضمن صواريخ مضادة للسفن.

وقال أحد المسؤولين "من الواضح أننا نولي اهتماما كبيرا لذلك.. ونأخذ القدرات التي لديهم على محمل الجد"، من دون التعليق مباشرة بشأن ما إن كانت الجماعة تمتلك الصاروخ ياخونت.

وأضاف المسؤولون الأميركيون أن القوة البحرية الأميركية التي تم نشرها في المنطقة في الآونة الأخيرة تتضمن دفاعات ضد الصواريخ القادمة، من دون تقديم المزيد من التفاصيل.

ما هو صاروخ ياخونت؟

ووفقا لتقرير صادر عن مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية ومقره واشنطن، ينطلق الصاروخ ياخونت من الأرض صوب هدفه على ارتفاع منخفض يتراوح بين 10 و16 مترا وهو ما يحول دون رصده.

وقال المركز إن الصاروخ ياخونت، وهو نسخة مختلفة عن الصاروخ بي-800 أونيكس الذي تم بناؤه لأول مرة في عام 1993، تم تطويره في عام 1999 للتصدير من شركة دفاع روسية وإنه يمكن إطلاقه من الجو أو الأرض أو الغواصات.

وردا على سؤال حول روايات المصادر عن حصول حزب الله على الصواريخ ياخونت، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف "بادئ ذي بدء، هذه أنباء لا تأكيد لها على الإطلاق، ولا نعرف ما إذا كانت صحيحة أم لا".