icon
التغطية الحية

هل تستخدم روسيا في طائراتها المسيرة كاميرات مسروقة من شوارع السويد؟

2022.10.23 | 17:02 دمشق

zxcv
طائرة مسيرة روسية من طراز أورلان - 10
إسطنبول - عمر الخطيب
+A
حجم الخط
-A

في 10 من أبريل/نيسان الماضي نشرت وزارة الدفاع الأوكرانية فيديو لطائرة مسيرة / درون روسية نوع "أورلان-10" كانت أسقطتها وحدات الدفاع الجوي الأوكراني، وظهر في الفيديو جندي أوكراني وهو يستعرض أجزاء الدرون ومن بين الأجزاء التي ظهرت في الفيديو كانت كاميرا يابانية نوع كانون "Canon EOS Rebel T6i" مثبتة بجسم الطائرة حيث يقول الجندي الأوكراني إنها مثبتة بشكل قوي و"لذلك لا تنطفئ الكاميرا عن طريق الخطأ أثناء الطيران، وتم تثبيت الزووم أيضاً. العدستان السفليتان هما وحدتا رؤية حرارية". 

لم يلفت الفيديو عند نشره الكثير من الانتباه، ولكن عاد هذا الفيديو للتداول حالياً بعد سلسلة سرقات غريبة وقعت في السويد، حيث تم سرقة نحو 150 كاميرا مراقبة السرعة، من نوع كانون، من شوارع المدن السويسرية، وبمقارنة الكاميرات المسروقة مع تلك التي تستخدمها الدرون الروسية تبين أن الكاميرات المثبتة على الدرون تشبه تلك المسروقة.

هل تستخدم روسيا في طائراتها المسيرة كاميرات مسروقة من شوارع السويد؟

وقالت صحيفة "aftonbladet" السويدية في تقرير لها، الأربعاء الماضي 19 من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، إن سلسلة اختفاء كاميرات مراقبة السرعة مستمرة في السويد وآخرها على طول الطريق السريع E16 بين "هوفورز وفالون"، حيث سُرقت ثلاث كاميرات خلال يوم الأربعاء وسُرقت اثنتان أخريان في بلدة "هيدمورا"، ونقلت الصحيفة عن المتحدث الصحفي باسم المخابرات السويدية، المعروفة باسم سابو/Säpo، أنهم على علم بما يتم تداوله لكنه لم يؤكد مكتفياً بالقول إنهم يحققون بالأمر.

وبحسب إدارة النقل السويدية سُرق نحو 100 كاميرا في جميع أنحاء البلاد في الأشهر الأخيرة، واللافت في هذه السرقات أيضاً أن الصندوق الذي تثبت فيه الكاميرا على الطرقات يحتوي أيضاً على معدات أخرى "رادار وفلاش ومعالج" ولكن اللصوص يكتفون بسرقة الكاميرات.

كاميرا
كاميرات في شوارع السويد

وكانت شركة كانون أعلنت في مطلع مارس/آذار الماضي عن حظر بيع كل منتجاتها لروسيا امتثالاً للعقوبات المفروضة على روسيا في أعقاب غزوها لأوكرانيا.

وبرغم غرابة القصة إلا أن جولة على مواقع التواصل الاجتماعي تزيد من واقعيتها وغرابتها في آن معاً، ويقول المدون السويدي "Lars Wilderäng" في حسابه على تويتر إن السرقات الغريبة لا تقف عند الكاميرات بل تتعداها إلى مناظير ليلية وماكينات صناعية "هل هناك موجة من السرقات الروسية في السويد؟ - كاميرات كانون ومناظير ورؤية ليلية وماكينات صناعية مؤهلة".

بدأ تطوير الطائرة المسيرة الروسية أورلان-10 في 2010، وتقوم بتنفيذ عدة مهام أهمها الاستطلاع الجوي والمراقبة وتتبع الأهداف، ويمكن لها أن تحمل كاميرا خفيفة للتصوير النهاري، كاميرا تصوير حراري، كاميرا فيديو. وتستخدم روسيا هذه الطائرة في سوريا أيضاً لأغراض الاستطلاع والمراقبة، وتجدر الإشارة إلى أن الفيديوهات التي كانت تنشرها وزارة الدفاع الروسية لاستهداف المنشآت المدنية والمستشفيات السورية كانت قادمة من أورلان ومن طائرة روسية مسيرة أخرى تسمى فوربوست.