icon
التغطية الحية

هل أوقف معبر جرابلس دخول الراغبين بقضاء إجازة في سوريا؟

2022.04.19 | 14:45 دمشق

35114008_2045043982380645_3825698409029828608_n.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت إدارة معبر جرابلس الحدودي مع تركيا شمال شرقي حلب، عن توقف استقبال السوريين الحاصلين على كيملك ولاية غازي عنتاب وحاملي الجنسية المزدوجة بشكل مؤقت.

جاء ذلك وفق بيان نشرته المعرفات الرسمية للمعبر، اليوم الثلاثاء، على موقع التواصل الاجتماعي.

وقال البيان أن المعبر سيتوقف ابتداءً من يوم الإثنين المقبل الموافق لـ 15 نيسان الجاري وحتى يوم الجمعة الموافق لـ 13 أيار المقبل.

ووفقاً للبيان، ستعيد إدارة المعبر رسوم الحجز للأشخاص الذين تقدموا بحجز مسبق خلال فترة الإغلاق.

ولم يكشف المعبر عن سبب وقف استقبال السوريين، إلا أن ناشطين تحدثوا في وقت سابق عن خلافات بين إدارات المعابر السورية والتركية.

ويوم أمس، قال ناشطون لموقع تلفزيون سوريا إن إدارة معبر باب السلامة الحدودي مع تركيا أغلقت المعبر إثر خلاف بين الجبهة الشامية والجانب التركي، على قائمة أسماء طلبتها الجبهة الشامية لدخول تركيا إلا أن الجانب التركي رفض إدخالهم.

وأضاف الناشطون، أنه على إثر الخلاف أغلقت إدارة معبر باب السلامة المعبر أمام الحركة التجارية والمدنية، في حين تداول ناشطون آخرون استمرار دخول الأهالي لقضاء إجازة العيد.

إجازة العيد للسوريين في تركيا

وتسمح السلطات التركية للسوريين الموجودين على أراضيها من حاملي "بطاقة الحماية المؤقتة"، بالدخول إلى سوريا في عيدي الأضحى والفطر والعودة خلال فترة محدّدة، وذلك من معابر جرابلس وباب السلامة في ريف حلب، وباب الهوى في ريف إدلب.

كما تسمح الحكومة التركية للاجئين السوريين من حاملي بطاقة الحماية المؤقتة "كيملك" الصادرة من ولاية غازي عنتاب حصراً، بالإضافة إلى أصحاب الجنسية المزدوجة بزيارة الأراضي السورية خارج إجازات العيد. وذلك عبر معبر جرابلس.

شروط الإجازة الخاصة للسوريين

وتسمح إدارة معبر جرابلس للاجئين السوريين من حاملي بطاقة الحماية المؤقتة "كيملك" الصادرة من ولاية غازي عنتاب حصراً، بالإضافة إلى أصحاب الجنسية المزدوجة بزيارة الأراضي السورية وفق الشروط الآتية:

  • أن يكون المتقدّم قد أخذ جرعتي لقاح مضاد من فيروس كورونا.
  • الالتزام بتاريخ الدخول والعودة، تجنباً لإبطال "الكيملك" والحرمان من العودة إلى تركيا.
  • الحجز يكون لكل أفراد العائلة من دون استثناء.
  • دفع رسوم 20 ليرة تركية لقاء الحجز، ويُعفى منها الأطفال بعمر الـ 11 عاماً وما دون.
  • المحافظة على وثيقة الدخول المختومة من الجانب التركي، لأن فاقدها سيُحرم من العودة.
  • الذهاب والإياب من معبر جرابلس حصراً.
  • شرط خاص بالحوامل، يلزمها باصطحاب تقرير طبي يثبت الحمل في أثناء الدخول، وفي حال حدثت الولادة في سوريا فعليها إحضار شهادة ولادة في أثناء عودتها إلى تركيا.