icon
التغطية الحية

هجوم بالحجارة على إمام أوغلو في أرضروم.. كيف علق السياسيون على الحادثة؟

2023.05.08 | 14:53 دمشق

أكرم إمام أوغلو أثناء تعرضه للضرب بالحجارة في ولاية أرضروم (وسائل إعلام تركية)
أكرم إمام أوغلو أثناء تعرضه للضرب بالحجارة في ولاية أرضروم (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تعرض رئيس بلدية إسطنبول، أكرم إمام أوغلو، لهجوم بالحجارة في أثناء خطابه في ولاية أرضروم يوم الأحد.

وقال إمام أوغلو في مقابلة مع وسائل الإعلام في مطار صبيحة جوكشن في إسطنبول، إن مجموعة من الأشخاص هاجمته "بعد أن تم استفزازها" واعتبر التغريدة التي نشرها وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، والتي اتهمه فيها بالتحريض على الاضطرابات بـ "الكاذبة".

وأعلن والي أرضروم، أوكاي ميميش، أن سبعة أشخاص أصيبوا بجروح طفيفة من جراء الهجوم بالحجارة، في حين قال وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي، مصطفى فارانك، إن الشرطة تدخلت ونفذت واجبها بشكل صحيح.

ووفقاً لرئيس بلدية أرضروم، محمد سكمن، فإن الأحداث التي وقعت كانت بسبب إمام أوغلو وموكبه، وقد صرح بأنه سيقدم بلاغاً للشرطة بشأن ذلك، ويدعي أن المشاغبين الذين رشقوا بالحجارة هم من أنصار إمام أوغلو، كما أكد أن المظاهرة لم تحصل بتصريح. 

وقال والي أرضروم، أوكاي ماميش، إن الحادثة لم تحدث في منطقة تجمع رسمية ولو كان الأمر كذلك، فسيتم اتخاذ مزيد من الإجراءات الأمنية. وأكد المسؤول أن زيارة إمام أوغلو كانت للقاء التجار وليست مظاهرة.

"ابني إمام أوغلو"

في مؤتمره الانتخابي في أنطاليا، حث زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو على ضبط النفس، مؤكداً على وجوب التركيز على الانتخابات في 14 أيار.

وفيما يتعلق بالهجوم على إمام أوغلو، أعرب عن تمنياته بالشفاء العاجل: "أتمنى العافية لابني إمام أوغلو، نحن جميعاً مستعدون لدفع الثمن من أجل جلب التغيير إلى البلاد".

وعلى صعيد متصل، نشرت زعيمة حزب الجيد، ميرال أكشنار، تغريدة على حسابها على تويتر تؤكد أن "إرادة الشعب لا يمكن للحجر أو الرصاص أن يوقفها".

بينما أشارت نائبة رئاسة مجموعة حزب الشعوب الديمقراطي (HDP)، ميرال دانيش بيشتاش، إلى أن الهجوم الذي تعرض له أكرم إمام أوغلو هو نتيجة اللغة العدائية التي تتحدث بها الحكومة.

"اعتقال المشتبه بهم"

وصرح وزير العدل التركي، بكير بوزداغ، بأنه ألقي القبض على "أشخاص حاليًا" شاركوا بالهجوم بالحجارة الذي وقع على مسيرة أمس في أرضروم، والتي نظمها رئيس بلدية إسطنبول الكبرى، أكرم إمام أوغلو.

وأعرب بوزداغ خلال حديثه لقناة "A Haber" التركية. عن حزنه بسبب الحادث، مؤكدًا أهمية الحفاظ على المنافسة الديمقراطية، وتمنى الشفاء العاجل لجميع المواطنين الجرحى. 

وأكد بوزداغ أن السلطات اتخذت قرارات بالاعتقال بشأن المشتبه بهم، وستعمل المحاكم وفقًا للإطار القانوني في إصدار الأحكام.

وأوضح بوزداغ أن المناطق التي سيتم فيها تنظيم المسيرات معروفة مسبقًا، وأعرب عن استيائه من خروج إمام أوغلو إلى منطقة مختلفة غير مخصصة لهذا الغرض.