icon
التغطية الحية

هجوم إيراني وشيك على السعودية.. ما علاقة الاحتجاجات في طهران؟

2022.11.02 | 12:19 دمشق

مسيّرات إيرانية
قوات إيرانية تطلق طائرات مسيّرة خلال تدريبات عسكرية (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفادت شبكة CNN الأميركية، اليوم الثلاثاء، بأن معلومات استخباراتية تشير إلى أنّ "إيران ربما تخطّط لهجومٍ وشيك يستهدف منشآت نفطية في السعودية".

ونقلت الشبكة عن مصدر أميركي، أنّ معلومات استخباراتية مشتركة من الولايات المتحدة والسعودية، حذّرت من هجومٍ إيراني وشيك يستهدف منشآت للطاقة في الشرق الأوسط، وتحديداً في السعودية.

وأضاف المصدر - بحسب تقرير لـ  صحيفة "وول ستريت جورنال" - أنّ الهجوم يهدف إلى تشتيت الانتباه عن الاحتجاجات التي تشهدها إيران، مشيراً إلى أنّ القوات الأميركية في السعودية وغيرها من دول الشرق الأوسط رفعت درجة تأهبها القصوى.

من جانبه، قال مسؤول سعودي لـ شبكة CNN، إنّ بلاده تبادلت معلومات استخبارية مع الولايات المتحدة عن هجوم محتمل يستهدف أراضيها، من دون ذكر مزيدٍ من التفاصيل.

الولايات المتحدة "قلقة" من التهديدات الإيرانية

ونقلت وكالة "رويترز" عن متحدثٍ باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، أنّ الولايات المتحدة "قلقة" من التهديدات الإيرانية ضد السعودية، مردفاً: "نحن على اتصال دائم من خلال القنوات العسكرية والاستخبارية مع السعوديين، ولن نتردد في التحرك للدفاع عن مصالحنا وشركائنا في المنطقة".

وفي مؤتمر صحفي لـ وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون)، ردّ المتحدث باسم الوزارة باتريك رايدر على سؤال حول تقرير "وول ستريت جورنال"، قائلاً: "لن أتحدث عن تفاصيل مستويات حماية القوات، ما يمكنني قوله هو أننا قلقون من التهديدات في المنطقة وفي اتصال مستمر مع شركائنا السعوديين حول المعلومات التي قد تكون لديهم".

اقرأ أيضاً: الملك سلمان يدعو إيران لخطوات ثقة جدية مع جيرانها

وأضاف "رايدر": "كما قلنا سابقا فإننا نحتفظ بحق الدفاع عن نفسنا أينما كانت قواتنا"، كما ردّ على سؤال حول ما إذا كان هناك تهديد جديد محدّد، بالقول: "ليس لدي أي شيء أضيفه أكثر مما قلته".

يذكر أنّ قائد "الحرس الثوري" الإيراني حسين سلامي سبق أن وجّه تهديدات مباشرة للمملكة العربية السعودية، متهماً إيّاها بـ"التآمر" لإشعال الاحتجاجات التي تشهدها بلاده منذ موت الشابة الإيرانية مهسا أميني، بعد احتجازها من قبل "شرطة الأخلاق"، في أيلول الماضي.