icon
التغطية الحية

هجمات النظام وروسيا على شمال غربي سوريا تودي بحياة 31 شخصاً منذ بدء 2024

2024.05.30 | 14:25 دمشق

آخر تحديث: 30.05.2024 | 14:26 دمشق

65
استهداف سابق لسيارة ودراجة في دارة عزة غربي حلب - الدفاع المدني
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

وثّقت منظمة الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) مقتل 31 شخصاً في شمال غربي سوريا، منذ مطلع العام الجاري 2024، من جراء هجمات قوات النظام السوري وروسيا و"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).

وقالت المنظمة في بيان، إنها استجابت منذ بداية العام الحالي 2024 وحتى 27 من أيار الجاري، لـ 12 استهدافاً بالصواريخ الموجهة من قوات النظام وروسيا والميليشيات الموالية لهم، استهدفت المدنيين، وقُتل على إثرها طفل ورجل وأصيب 21 مدنياً بينهم 6 أطفال و3 نساء.

ومنذ بداية العام الحالي وحتى 12 من أيار استجاب الدفاع المدني لـ 349 هجوماً من قوات النظام وروسيا ومن مناطق السيطرة المشتركة لقوات النظام و"قسد"، قُتل على إثرها 31 شخصاً بينهم 10 أطفال وأصيب 139 شخصاً بينهم 50 طفلاً.

تعمّد استهداف الأراضي الزراعية

وأضاف الدفاع المدني، أن قوات النظام تتعمد استهداف الأراضي الزراعية في القرى الخارجة عن سيطرتها، في هذا الوقت من العام مع استحصاد المزروعات كالقمح والشعير لتحرم المدنيين من المحصول والتسبب بإضعاف مقومات الأمن الغذائي في شمال غربي سوريا.

ولفت إلى أن "الهجمات بالصواريخ الموجّهة سياسة ممنهجة للقتل، تتبعها قوات النظام باستهداف المدنيين لزيادة دقة الهجمات وإيقاع أكبر عدد ممكن من الضحايا، وتتركز في المناطق القريبة من خطوط التماس والمكشوفة، وتتضاءل معها فرص الحياة والاستقرار لآلاف العوائل التي باتت عرضةً بشكل دائم لهجمات تهدد حياتهم".

ودعا البيان المجتمع الدولي إلى وضع حد للهجمات القاتلة على السوريين وحمايتهم، ومحاسبة النظام وروسيا على جرائمهم التي يزيدها يوماً بعد يوم الإفلات من العقاب، مع غياب أي موقف أممي أو دولي لإنهاء القتل والتهجير والانتقال للحل السياسي الشامل وفق قرار مجلس الأمن 2254 والذي يبدأ بوقف هجمات النظام وروسيا، وعودة المهجرين قسراً لمنازلهم وبمحاكمة مرتكبي الانتهاكات والجرائم ضد الإنسانية.