هبوط جديد لليرة التركية بعد مراجعة أميركا للإعفاءات الجمركية

تاريخ النشر: 06.08.2018 | 18:08 دمشق

 تلفزيون سوريا - متابعات

سجلت الليرة التركية هبوطاً جديداً اليوم الإثنين لتسجل أدنى مستوى قياسي أمام الدولار الأمريكي بعد تهديدات الإدارة الأمريكية بمراجعة الإعفاءات المقدمة لتركيا من الرسوم الجمركية.

وواصلت الليرة التركية اليوم انخفاضها لتصل إلى مستوى قياسي من الانخفاض، إذ سجل سعر صرف الدولار الأمريكي 5.179 لتخسر بذلك ربع قيمتها منذ بداية العام الجاري.

ويأتي الانخفاض الجديد لليرة التركية بعدما قالت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إنها تراجع الإعفاءات المقدمة لتركيا من الرسوم الجمركية، وهي خطوة قد تضر بواردات من تركيا تصل قيمتها إلى 1.66 مليار دولار.

وبحسب صحيفة حرييت التركية فإن تهديدات مكتب الممثل التجاري الأمريكي يوم الجمعة الماضي، بعد أن فرضت أنقرة تعريفات جمركية ثأرية على السلع الأمريكية، رداً على الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية على الصلب والألمونيوم.

وتفاقمت الخلافات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي "ناتو" بسبب خلافاتهم حيال التعاطي مع الملف السوري واتهام تركيا للولايات المتحدة بدعم وحدات حماية الشعب التي تتهمهم تركيا بأنهم الذراع السوري لحزب العمال الكردستاني.

وتصاعد الخلاف خلال الفترة الأخيرة بسبب محاكمة القس الأمريكي أندرو برونسون في تركيا، إذ أعلنت الإدارة الأمريكية عن فرض عقوبات على وزيرَي العدل والداخلية التركيين، مما تسبب أيضاً بهبوط لليرة التركية.

من جهة أخرى يرى مراقبون بأن أحد أسباب تراجع سعر صرف الليرة التركية مردّه للقلق من مساعي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لإحكام قبضته أكثر على السياسة النقدية في تركيا.

مقالات مقترحة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج
من كورونا إلى ترامب.. 329 مرشحاً لجائزة "نوبل للسلام" للعام 2021
واحدة منها أسبوعياً بسبب كورونا.. 25 حالة وفاة يومياً في دمشق