icon
التغطية الحية

نيويورك تايمز: إيران ترسل أسلحة إلى الضفة الغربية عبر سوريا

2024.04.11 | 09:08 دمشق

دورية للقوات المسلحة الأردنية على الحدود مع سوريا لمنع تهريب المخدرات - AFP
دورية للقوات المسلحة الأردنية على الحدود مع سوريا لمنع التهريب - AFP
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن إيران طريق تهريب سري عبر سوريا ولبنان والأردن، وتوظف عملاء مخابرات ومسلحين وعصابات إجرامية، لتوصيل الأسلحة إلى الفلسطينيين في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل، وفقا لمسؤولين من الولايات المتحدة وإسرائيل وإيران.

والهدف، كما وصفه ثلاثة مسؤولين إيرانيين، هو "إثارة الاضطرابات ضد إسرائيل من خلال إغراق القطاع بأكبر عدد ممكن من الأسلحة".

وقال المسؤولون إن العديد من الأسلحة المهربة إلى الضفة الغربية تنتقل عبر مسارين من إيران عبر العراق وسوريا ولبنان والأردن وإسرائيل. وأضاف المسؤولون أنه مع عبور الأسلحة الحدود، فإنها تنتقل بين مجموعة يمكن أن تشمل أعضاء في عصابات منظمة، ومسلحين، وجنودا، وعملاء استخبارات.

وقال المسؤولون والمحللون الإيرانيون إن المجموعة الرئيسية في العملية هم المهربون البدو الذين يحملون الأسلحة عبر الحدود من الأردن إلى إسرائيل.

وأجرت صحيفة نيويورك تايمز مقابلات مع مسؤولين أمنيين وحكوميين كبار على علم بجهود إيران لتهريب الأسلحة إلى الضفة الغربية، بما في ذلك ثلاثة من إسرائيل، وثلاثة من إيران، وثلاثة من الولايات المتحدة. وطلب المسؤولون من الدول الثلاث عدم الكشف عن هوياتهم.

وقال ماثيو ليفيت، مدير برنامج مكافحة الإرهاب في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى: "أراد الإيرانيون إغراق الضفة الغربية بالأسلحة، وكانوا يستخدمون شبكات في الأردن والضفة الغربية وإسرائيل، معظمها من البدو، لنقل المنتجات وبيعها".

وقال محللون إن التهريب إلى الضفة الغربية بدأ قبل عامين تقريبا عندما بدأت إيران في استخدام طرق أنشئت سابقا لتهريب بضائع مهربة أخرى. ومن غير الواضح بالضبط عدد الأسلحة التي وصلت إلى المنطقة في ذلك الوقت، على الرغم من أن المحللين يقولون إن غالبيتها كانت أسلحة صغيرة.

وقال المسؤولون الإيرانيون إن طهران لم تخص مجموعة معينة، واختارت بدلاً من ذلك إغراق المنطقة على نطاق واسع بالبنادق والذخيرة.

وقال أفشون أوستوفار، الأستاذ المشارك في شؤون الأمن القومي في كلية الدراسات العليا البحرية والخبير في الجيش الإيراني، إن إيران تركز على الضفة الغربية لأنها أدركت أن الوصول إلى غزة سيتم تقييده في المستقبل المنظور.

وأضاف: "تحتاج الضفة الغربية حقا إلى أن تكون الحدود التالية التي ستخترقها إيران وتنشر الأسلحة فيها، لأنها إذا تمكنت من القيام بذلك، فإن الضفة الغربية ستصبح مشكلة كبيرة مثل غزة، إن لم تكن أكبر" .

واتهمت فتح، الفصيل الفلسطيني الذي يسيطر على السلطة الفلسطينية ومعها جزء كبير من الضفة الغربية، إيران الأسبوع الماضي بمحاولة “استغلال” الفلسطينيين لوسائلها الخاصة من خلال نشر الفوضى في المنطقة. وقالت فتح في بيان لها إنها لن تسمح باستغلال “قضيتنا المقدسة ودماء شعبنا” من قبل إيران.

وقال محللون إن غالبية الأسلحة المهربة هي أسلحة صغيرة مثل المسدسات والبنادق الهجومية. وتقوم إيران أيضا بتهريب الأسلحة المتطورة، وفقا للمسؤولين الأميركيين والإسرائيليين.

وقال المسؤولون الإسرائيليون إن هذه الأسلحة تشمل صواريخ مضادة للدبابات وقذائف صاروخية، تطير بسرعة وعلى ارتفاع منخفض على الأرض.

عبر سوريا إلى الأردن ولبنان

وذكر المسؤولون الإسرائيليون والإيرانيون والأميركيون إن إيران، بالتعاون مع حلفائها المسلحين والشبكات الإجرامية القائمة، تستخدم طريقين رئيسيين لإيصال الأسلحة إلى الضفة الغربية.

وأوضح المسؤولون إنه على أحد الطرق، يحمل مسلحون مدعومون من إيران وعناصر إيرانية الأسلحة من سوريا إلى الأردن. وأضاف المسؤولون الإيرانيون أنه من هناك يتم نقلهم على الحدود إلى المهربين البدو. يأخذ البدو الأسلحة إلى الحدود مع إسرائيل.

ولفت اثنان من المسؤولين الأميركيين أن الطريق الثاني الأكثر صعوبة يمر عبر الأردن وينقل الأسلحة من سوريا إلى لبنان. ومن هناك، يتم تهريب الكثير من الأسلحة إلى الضفة.

معظم العمل الذي ينسق طريق التهريب يقوم به عملاء إيرانيون من فيلق القدس، وكالة الاستخبارات الخارجية التابعة للحرس الثوري، وفقًا لاثنين من المسؤولين الإيرانيين المنتمين إلى الحرس الثوري.

وقال المسؤولون الأميركيون واثنان من المسؤولين الإسرائيليين إن سلسلة من الضربات في سوريا قبل أسبوع كانت تستهدف قسمين من المخابرات الإيرانية المتورطين في التهريب. وتخضع إحدى الوحدات، المعروفة باسم الفرقة 4000، للإشراف المباشر من قبل الحرس الثوري. أما القسم الآخر، وهو القسم 18840، فيديره فيلق القدس.