icon
التغطية الحية

نهاية مأساة مغارة عين الدلبة.. كيف عثر على جثة قيس الزرزور بعد 10 أيام من البحث؟

2024.03.07 | 17:34 دمشق

212
مغارة عين الدلبة في طرطوس
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

عُثر على جثة الشاب قيس الزرزور، الخميس، بعد نحو 10 أيام من فقدانه داخل مغارة نبع الدلبة في منطقة دريكيش التابعة لمحافظة طرطوس.

وسبق أن أجريت عدة عمليات بحث عن الشاب قيس الزرزور في المغارة من دون التوصل إلى أي خيط يدل على وجوده فيها كما أجرت فرقة من الضفادع البشرية قبل أيام عمليات البحث في نهر الدلبة وسد الدريكيش من دون العثور على أي أثر للشاب المفقود.

واليوم الخميس، أعيدت محاولات البحث عن الشاب في المغارة بإشراك الكلاب البوليسية ليعلن عن العثور عليه ميتاً داخل المغارة.

وكان والد ووالدة قيس قد طالبوا عدة مرات منذ الأيام الأولى لاختفائه باستقدام الكلاب البوليسية للبحث عنه وذلك في المقابلات التي أجريت معهم على وسائل الإعلام المحلية.

كلب بوليسي أدخل إلى مغارة عين الدلبة للبحث عن الشاب (وسائل التواصل)
كلب بوليسي أدخل إلى مغارة عين الدلبة للبحث عن الشاب (وسائل التواصل)

وذكرت شبكات إخبارية محلية أن أحد عناصر الدفاع المدني خرج من المغارة اليوم بعد عمليات بحث جديدة ومعه فيديو لجثة، وعرضه على والد الشاب المفقود، والذي أكد أنها لابنه.

لحظة مشاهدة والد الشاب للفيديو:
 

وقال العنصر إن قيس عثر عليه على بعد نحو 300 متر من مدخل المغارة في أحد السراديب مفارقاً الحياة، معتقدا أنه  سقط أسفل صخرة في سرداب بالمغارة قبل أن يفارق الحياة.
لحظة العثور على الشاب في المغارة:
 

كيف اختفى قيس الزرزور داخل المغارة؟

وعن ملابسات اختفاء قيس داخل المغارة قال أحد أصدقائه: صعدنا إلى باب المغارة وجلسنا هناك، بدأنا نتصور ونتحدث ونضحك.

وأضاف: "دخلنا مع قيس الزرزور إلى المغارة وبدأنا نتحدث فيها، لكننا لاحظنا أنه دخل إلى السرداب، فقررنا إخراجه من هناك.. عندما أخرجنا قيس من السرداب، عاد ليدخل المغارة بعد فترة قصيرة، مما دفعنا للبحث عنه مجددا ومحاولة إخراجه.. حاولنا الصراخ على قيس داخل المغارة، لكننا لم نسمع أي رد، وعندما انتظرنا على باب المغارة، لم يخرج منها".

وتابع مع مقابلة في منصة "يلا ستوري": "بعد فشلنا في البحث عن قيس، قررنا الاتصال بوالده وإخباره بالحادث، حيث قدم إلى المغارة بناءً على وصف أحد أصدقاء قيس له المكان".

رفاق الشاب يكشفون تفاصيل ما جرى في المغارة:
 

محاولات بحث كثيرة وروايات متضاربة

وسبق أن مسح عناصر "الدفاع المدني" مغارة عين الدلبة التي اختفى فيها الشاب أكثر من خمس مرات تبعها محاولات للضفادع البشرية، من دون العثور على آثار تدل على وجود الشاب.

وقال أحد الأهالي الذين تطوعوا بالبحث عن الشاب إن كبار السن حدثوهم عن وجود سرداب في المغارة تأتي بعده غرفة كبيرة ثم غرفتان صغيرتان.

وأشار إلى أنّ المتطوعين وصلوا إلى هذه النقطة فوجدوا الغرفة متهدمة من عوامل الزلزال. كما بحثوا في سرداب يصل إلى طابق ثانٍ داخل المغارة ولم يتوصلوا إلى أي دليل عن وجود الشاب.

وفي اليوم الثالث من اختفاء الشاب، أبلغ أحد أصدقائه إنه يعرف السرداب الذي دخل إليه قيس، فتوجه مع مجموعة من الأهالي إلى الموقع ولم يعثروا على الشاب لكنهم وجدوا آثارا لهياكل عظمية، بحسب ما نقلته وسائل إعلام محلية.

ماذا وجد من بقايا الهياكل العظمية في المغارة؟
 

يشار إلى أن والد الشاب أكد في تصريحات سابقة أن ابنه لا يعاني من أي وضع صحي خاص وإنما ضعف بسيط في النظر، لافتا إلى أنّ روايات رفاقه في التحقيقات كانت متضاربة.

وكان الزرزور، الطالب في الصف الثالث الثانوي، دخل إلى المغارة يوم الإثنين 26 شباط مع رفاقه الثمانية، والذين خرجوا لاحقا ولم يخرج هو، في حين ألقت قوات النظام القبض على رفاق الشاب "على ذمة التحقيق حتى انتهاء البحث".

الجدير بالذكر أن مغارة عين الدلبة التي فقد فيها الشاب هي المغارة نفسها التي تمت فيها عمليات تصوير مسلسل "عاصي الزند" الذي كان من بطولة تيم حسن وعدد من الممثلين السوريين.