icon
التغطية الحية

نقابة الصحفيين التونسيين تدين اعتداء قوات الأمن على الصحفيين

2022.01.15 | 16:22 دمشق

tunisianjournalisttakingcover_rt.jpg
الاعتداء على الصحفيين في تونس (رويترز)
إسطنبول ـ متابعات/وكالات
+A
حجم الخط
-A

دانت نقابة الصحفيين التونسيين، اليوم السبت، اعتداءات قوات الأمن على الصحفيين والصحفيات خلال تغطيتهم الاحتجاجات في البلاد، أمس الجمعة.

وأضافت في بيانها الذي نقلته وكالة "تونس أفريقيا للأنياء" (TAP) أنها "سترفع  قضايا ضد المُعتدين".

وأوضحت النقابة أن الصحفيين والمصورين من كلا الجنسين تعرضوا لاعتداءات "خطيرة وغير مسبوقة" من قبل قوات الأمن في شارع "الحبيب بورقيبة" خلال تغطيتهم للاحتجاجات بالعاصمة تونس.

وأشار البيان إلى أنه تم استهداف الصحفيين رغم ارتدائهم لصدرياتهم المميزة وتأكيدهم لقوى الأمن أنهم صحفيون، مبينةً أنه تم إيقاف 4 صحفيين خلال تغطيتهم لتعامل قوات الأمن مع المحتجين.

وبيّنت النقابة أنه خلال توثيق الصحفيات للاحتجاجات عبر البث المباشر، صادرت قوات الأمن موبايلات 3 صحفيات واطلعت على الحساب الشخصي والمحادثات لإحداهن.

وأكدت أنه تعرض مراسل مؤسسة إعلامية أجنبية للعنف من قبل قوات الأمن خلال توثيقه لعمليات الإيقاف، بالإضافة إلى منعهم عددا من الصحفيين من العمل وتعرض بعضهم للمضايقات والرقابة خلال تأدية عملهم.

ولفت البيان إلى أن قمع المظاهرات السلمية واستهداف الصحفيين يعد "مؤشرا خطيرا على انتكاسة حقيقية في مسار الديمقراطية في تونس.

وطالب البيان وزارة الداخلية بفتح تحقيق فوري ضد المعتدين واتخاذ جميع الإجراءات ضد كل من انخرط في أعمال العنف والتضييق على الصحفيين، والاعتذار عن استهداف الصحفيين.

ودعا بيان النقابة الصحفيين التونسيين إلى رفع قضايا ضد المعتدين عليهم، مطالباً  الصحفيين الذين تعرضوا إلى عنف يوم أمس الجمعة، بالاتصال بها لاتخاذ الإجراءات القانونية الضرورية للتقاضي.

وسجلت نقابة الصحفيين التونسيين أكثر من 20 حالة اعتداء على الصحفيين، أمس الجمعة، حيث واجهتهم قوات الأمن بـ "العنف الشديد" خلال تصديها لمحاولة المحتجين الدخول إلى شارع "الحبيب بورقيبة".