icon
التغطية الحية

نفوق عشرات الآلاف.. "الطاعون" يفتك بدواجن الطبقة شمال شرقي سوريا

2023.06.18 | 15:27 دمشق

دجاج
"الطاعون" يفتك بدواجن الطبقة شمال شرقي سوريا
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تسبب انتشار مرض "طاعون الدجاج" في مداجن منطقة الطبقة بريف الرقة الشمالي، بنفوق قرابة 72 ألف دجاجة خلال الأسبوعين الأخيرين.

ونقلت شبكة "نورث برس" الإخبارية المحلية عن المسؤول في مكتب الثروة الحيوانية التابع لـ "الإدارة الذاتية" بالطبقة محمود محمد، أن "طاعون الدجاج" المنتشر مؤخراً في شمال شرقي سوريا، يسمّى "نيوكاسل"، وهو مرض فيروسي يصيب قطاع الدواجن بشكل عام.

وأوضح أن "نيوكاسل" ينتشر عبر الهواء والمياه الملوثة والأعلاف الفاسدة، كما أن الطيور البرية المهاجرة تتسبب أيضاً بنقل هذا المرض.

ولفت محمد إلى أن المرض تسبّب بخسائر فادحة في قطاع الدواجن، مشيراً إلى أن "المدجنة التي يصل المرض إليها، فإنه سيصيب جميع الدجاجات الموجودة بداخلها".

الطاعون شمل 18 مدجنة

ونفق ذلك العدد من الدجاج (72 ألفاً) على إثر انتشار المرض في 18 مدجنة بريف الطبقة، وقدرت نسبة خسائر مربي الدواجن بأكثر من 100 ألف دولار أميركي، وفقاً لمسؤول مكتب الثروة الحيوانية.

وقال محمد إن المرض شُخّص عن طريق أطباء بيطريين مختصين، لكونه انتشر في أكثر من منطقة، وسبق انتشاره في الرقة والحسكة، منذ أكثر من عشرين يوماً.

وأضاف أنهم أصدروا نشرات إرشادية لمربي الثروة الحيوانية للتعريف بالمرض وطرق انتقاله والإجراءات الواجب اتباعها للوقاية منه، ومنها أساليب النظافة وعدم الاختلاط بين الطيور المصابة والسليمة.

وبيّن محمد أنه لا يوجد علاج للطيور المصابة بالمرض وبأن الوقاية تحد من انتشاره، مشدداً على ضرورة التخلص من الطيور النافقة بشكل صحي عن طريق “حرقها ودفنها وعدم رميها على الطرقات".

خسائر كارثية لمربي الدواجن

ونقل المصدر عن منير سمير الذي يملك ثلاث مداجن في قرية المحمودلي شمالي الطبقة، أن المرض تسبب بنفوق 4000 دجاجة من أصل 14500. وأوضح أن خسائره بلغت نحو 20 ألف دولار، بين الطيور النافقة والبيع بنصف القيمة، بالإضافة إلى مصاريف العلف والأدوية. وقال: "الوضع كارثي. هناك دواجن أصبحت خالية من الدجاج، حيث نفقت جميعها".

وأكّد سمير أنه لم يتلقَ حتى اللحظة أي دعم من "الإدارة الذاتية" أو المنظمات العاملة في المنطقة. وطالب بالتدخل السريع للحصول على دعم لأصحاب المداجن المنكوبة سواء من الإدارة أو المنظمات، "لأننا بحاجة ماسة وسريعة للدعم، لاستمرار رفد السوق المحلية بالبيض واللحوم الذي يساعد على استقرار أسعار اللحوم والفروج وتوفيرها في الأسواق المحلية"، وفق ما نقل المصدر.

مرض نيوكاسل

ويعد "نيوكاسل" (طاعون الدجاج) مرضاً فيروسياً شديد الخطورة، وهو مرض تنفسي حاد. وتعتمد شدّة الإصابة على ضراوة الفيروس وقابلية الإصابة عند الدجاج، حيث يعتبر الدجاج من أكثر الطيور عرضةً لهذا المرض القاتل. وينتقل "نيوكاسل" عن طريق العدوى بين مداجن الطيور فقط، ولا يسبب العدوى للإنسان.