icon
التغطية الحية

نظام الردع النووي البريطاني يخطئ خلال اختباره

2024.02.21 | 19:38 دمشق

آخر تحديث: 22.02.2024 | 11:18 دمشق

نظام الردع النووي البريطاني يخطئ خلال اختباره
نظام الردع النووي البريطاني يخطئ خلال اختباره
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشفت صحيفة ذا صن اليوم الأربعاء، أن نظام الردع النووي البريطاني "ترايدنت" أخطأ خلال اختبار الشهر الماضي، عندما سقط صاروخ في المحيط بالقرب من الغواصة التي أطلقته.

وأضافت الصحيفة أنه تعذر تشغيل معززات المرحلة الأولى للصاروخ، المزود برؤوس حربية وهمية، خلال اختبار جرى يوم 30 يناير كانون الثاني قبالة ساحل فلوريدا.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن خللاً حدث خلال الاختبار.

وأضافت الوزارة في بيان "نظراً لاعتبارات الأمن القومي، لا يمكننا تقديم مزيد من المعلومات في هذا الصدد، لكننا واثقون من أن هذا الخلل يقتصر فقط على هذه الواقعة، وبالتالي لا توجد أي تداعيات على اعتمادية منظومة صواريخ "ترايدنت" بالكامل والمخزون منها.

وأوضحت أن "منظومة الردع النووي البريطانية لا تزال آمنة وسليمة وفعالة".

وبحسب الصحيفة فقد انتهى اختبار للمنظومة في عام 2016 بإخفاق أيضاً، إذ أشارت تقارير إلى أن الصاروخ انحرف عن مساره.

وزير الدفاع البريطاني: نظام الردع النووي لا يزال فعالاً

من جانبه أكد وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس اليوم، أنه لا توجد أي تداعيات على قدرة بريطانيا على إطلاق أسلحة نووية حتى بعد وقوع "خطأ" خلال اختبار نظام الردع النووي الشهر الماضي.

وقال شابس في بيان مكتوب أمام البرلمان "لقد وقع خلل لكنه يقتصر فقط على هذه الواقعة، وبالتالي لا توجد أي تداعيات على اعتمادية منظومة صواريخ "ترايدنت".

وأضاف "لا توجد أي تداعيات على قدرتنا على إطلاق أسلحتنا النووية في حال نشأت ظروف تستدعي القيام بذلك... لدى الحكومة ثقة مطلقة في أن نظام الردع النووي لا يزال فعالاً وموثوقاً وقوياً".