icon
التغطية الحية

نظام الأسد يقيل رئيس الوزراء مع تفاقم الأزمة الاقتصادية

2020.06.11 | 21:55 دمشق

517589image1.jpg
عماد خميس رئيس وزراء النظام المُقال - إنترنت
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وسائل إعلام  تابعة لنظام الأسد الخميس، إقالة رئيس الوزراء عماد خميس من منصبه في خطوة تأتي في ظل تفاقم الأزمة الاقتصادية، واندلاع احتجاجات معارضة للأسد في مناطق سيطرته.

ولم تذكر وسائل الإعلام سببا لهذا القرار المفاجئ، الذي أُعلن عنه في مرسوم رئاسي تضمن أيضا تعيين وزير الموارد المائية حسين عرنوس خلفا لـ خميس.

يذكر أن عرنوس (67 عاما) رئيس وزراء حكومة الأسد الجديد من مواليد محافظة إدلب وشغل العديد من المناصب الحكومية المتعاقبة بما في ذلك منصب محافظ دير الزور ومحافظ القنيطرة في جنوب البلاد.

ويعاني النظام من أزمة اقتصادية طاحنة، حيث انخفضت قيمة الليرة السورية إلى مستويات قياسية في الأيام القليلة الماضية مما زاد من الأعباء التي تواجه السوريين، إذ سجلت الليرة في سقوط حر سريع 3 آلاف مقابل الدولار في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة ومشددة على النظام وداعميه ضمن قانون "قيصر" حيث من المقرر أن يسري في وقت لاحق من الشهر الجاري، ويقول اقتصاديون وسياسيون إن القانون سيضيق الخناق أكثر على نظام الأسد.

وفقدت الليرة السورية خلال العام الماضي وحده أكثر من 80 بالمئة من قيمتها في ظل عقوبات أميركية وأوروبية موسعة وأزمة مالية في لبنان أعاقت مصدرا مهما للعملة الأجنبية.

ومع تنامي غضب السوريين من تردي الوضع الاقتصادي والأمني، خرج المئات إلى الشوارع هذا الأسبوع في مدينة السويداء بجنوب سوريا احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية، ومطالبين بإسقاط بالأسد.