نظام الأسد يطلق سراح مواطنين اعتقلهم خلال محاولتهم اللجوء إلى قبرص

تاريخ النشر: 26.05.2021 | 23:59 دمشق

ريف دمشق - خاص

أفرجت قوات النظام، الأربعاء، عن أكثر من 10 شبان من أهالي بلدة كناكر بريف دمشق كانت اعتقلتهم في محافظة طرطوس خلال محاولتهم التوجه إلى جزيرة قبرص طلبا للجوء.

وقالت مصادر خاصة لموقع تلفزيون سوريا، إن إطلاق سراح الشبان أتى بعد عدة اجتماعات بين وجهاء من أهالي البلدة وضباط يتبعون للشرطة العسكرية الروسية وضباط يتبعون للفرع 220 التابع للمخابرات العسكرية والمعروف "فرع سعسع" وكان آخرها في بداية شهر أيار الجاري.
وأشارت المصادر أنّ الوفد الروسي طالب بفتح مركز انتخابي في البلدة لإجراء "الانتخابات الرئاسية" مع عدم التعرض للمقترعين، مقابل إطلاق سراح المعتقلين وتقديم مواد إغاثية وتحسين الوضع المعيشي والخدمي.

قبرص تطالب بمنع مغادرة قوارب اللاجئين من طرطوس

أعلنت قبرص، في الـ 22 من الشهر الجاري، أنها تشهد "حالة طوارئ" نظراً لتدفق اللاجئين السوريين الذين أغرقوا مراكز الاستقبال لديها، مناشدة الاتحاد الأوروبي بتحرك عاجل لمنع القوارب من مغادرة ميناء طرطوس على الساحل السوري.

وقال وزير الداخلية القبرصي، نيكوس نوريس، إن بلاده، العضو في الاتحاد الأوروبي، "تعيش حالة طوارئ، بعد أن شهدت خلال الأسبوع الماضي موجة يومية من اللاجئين الواصلين إليها بحراً من ميناء طرطوس السوري، الأمر الذي تسبب بإغراق مراكز استقبال المهاجرين فيها"، وفق ما نقلت عنه وكالة "أسوشيتد برس".

وأضاف نوريس أنه "نظراً لهذا الوضع والاكتظاظ في مراكز الاستقبال، أُجبرت على إعداد بيان خطي للمفوضية الأوروبية"، مشيراً إلى أن بلاده تناشد المفوضية الأوروبية بـ "تدخل فوري وفعّال، من أجل منع عمليات المغادرة "غير الشرعية" من الساحل السوري، وخاصة ميناء طرطوس".

 

"مسد" يدين انتهاكات النظام في درعا ويطالب برفع الحصار عن المدينة
خروج مظاهرة في مدينة الطبقة غربي الرقة "نصرة لدرعا" | فيديو
نصرة لدرعا.. "الفتح المبين" تقصف مواقع النظام في حماة وإدلب
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة
جو بايدن يقترح منح 100 دولار لكل شخص يتلقى اللقاح المضاد لكورونا
منها سوريا.. دول لم تتجاوز نسبة التطعيم فيها 1%