نظام الأسد يرفض دخول مساعدات إلى مخيم الركبان

تاريخ النشر: 26.04.2019 | 19:04 دمشق

آخر تحديث: 28.01.2020 | 18:37 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

رفض نظام الأسد طلب الأمم المتحدة تسليم قافلة مساعدات إنسانية إلى مخيم الركبان الحدودي مع الأردن، حسب ما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية مورغان أورتاغوس اليوم الجمعة"نحث نظام الأسد وروسيا على السماح بوصول المساعدات الإنسانية الدولية من دمشق والكف عن إغلاق الطرق التجارية المؤدية إلى المخيم فورا لتجنب المزيد من المعاناة".

 

 

وزارة الخارجية طالبت في بيان لها أن تكون أي عملية لتسهيل الخروج من الركبان آمنة وطوعية وكريمة ومنسقة مع وكالات الأمم المتحدة، وأضافت"معظم سكان مخيم الركبان هم من النساء والأطفال. لم يتناول البعض وجبة طعام لعدة أيام بسبب عدم وصول الأمم المتحدة والإمدادات الغذائية الأساسية". 

وتحاصر قوات النظام والميليشيات الموالية لها مخيم الركبان، وتمنع دخول المواد التموينية والطحين والأدوية والحليب، للضغط على الأهالي من أجل إجبارهم على العودة قسرا إلى مناطق سيطرة النظام دون ضمانات أممية.

الأمم المتحدة أشارت في وقت سابق إلى أنها غير قادرة للوصول إلى آلاف النازحين الذين غادروا الركبان إلى ملاجئ جماعية في مناطق سيطرة النظام بريف حمص. 

وتسعى كل من روسيا والأردن إلى إغلاق المخيم، وإرسال قاطنيه إلى مناطق سيطرة النظام دون ضمان سلامتهم، بعد رفض النظام مغادرتهم إلى الشمال السوري. 

ويخشى النازحون في الركبان من تعرضهم للاعتقال والتعذيب على يد قوات النظام والميليشيات الموالية له وتجنيد الشباب وزجهم في الجبهات الأمامية، في حال عودتهم إلى مناطقهم دون إشراف أممي. 

مقالات مقترحة
وزير تركي يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا محلي الصنع | فيديو
15 حالة وفاة و311 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
إصابة الشيخ يوسف القرضاوي بفيروس كورونا