icon
التغطية الحية

نظام الأسد يخرق وقف إطلاق النار ويستأنف عملياته العسكرية

2019.08.05 | 16:08 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت القيادة العامة لقوات نظام الأسد في بيان لها اليوم الإثنين، أنها ستستأنف عملياتها العسكرية في منطقة خفض التصعيد في إدلب، بعد أربعة أيام فقط من موافقته المشروطة على وقف إطلاق النار تطبيقاً لاتفاق سوتشي.

وبحسب وكالة أنباء النظام "سانا" فقد تذرعت قوات النظام بأن فصائل المعارضة رفضت الالتزام بوقف إطلاق النار وقامت بشن العديد من الهجمات على المدنيين دون دليل على هذه الادعاءات.

كما اتهمت قوات النظام تركيا التي تعتبر إحدى الدول الضامنة لاتفاق وقف إطلاق النار ومسار أستانا، بالسماح لفصائل المعارضة بشن هجمات، وتجاهل التزاماتها بموجب اتفاق سوتشي الخاص بمنطقة خفض التصعيد في إدلب.

وأفاد مراسل تلفزيون سوريا بأنه بعد إعلان النظام استئناف العمليات العسكرية، قامت طائرة مروحية تابعة للنظام بإلقاء برميل متفجر في خان شيخون بينما تحلق ثلاث مروحيات في أجواء المدينة.

وتعرض وقف إطلاق النار منذ الإعلان عنه يوم الخميس الماضي لعدة خروقات من قبل قوات النظام والقوات الروسية، حيث واصلت مدفعية النظام القصف المدفعي والصاروخي على قرى وبلدات إدلب وحماة.

يذكر أن نظام الأسد وافق في الأول من الشهر الجاري خلال محادثات (أستانا 13) في العاصمة الكازخستانية نور سلطان على وقف إطلاق النار تطبيقاً لاتفاق سوتشي، واشترط انسحاب فصائل المعارضة بعمق 20 كم من خط منطقة خفض التصعيد في إدلب، بالإضافة لسحب الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.