icon
التغطية الحية

نظام الأسد: وافقنا لـ 44 منظمة دولية إنسانية بالعمل في سوريا

2022.01.24 | 18:55 دمشق

photo_2022-01-24_19-35-45.jpg
بشار الجعفري في مجلس حقوق الإنسان (الأمم المتحدة)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال نائب وزير الخارجية والمغتربين في حكومة النظام السوري بشار الجعفري اليوم الإثنين إن النظام وافق لـ 44 منظمة غير حكومية معنية بالشأن الإنساني بالعمل داخل الأراضي السورية.

وقال الجعفري في بيان أمام مجلس حقوق الإنسان "إن سوريا وافقت لـ 44 منظمة غير حكومية دولية معنية بالشأن الإنساني بالعمل على أراضيها وسهلت عملها بهدف دعم جهود الدولة في تخفيف الآثار السلبية للأزمة والإجراءات القسرية".

وزعم "الجعفري" أن حكومة النظام السوري سهلت وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع مناطقها عبر الخطوط ودون تمييز بما فيها المناطق الصعبة الوصول أو المحاصرة وبلغ عدد المستفيدين نحو 8.5 ملايين.

واتهم الجعفري بعض الدول المشاركة في مجلس حقوق الإنسان أن "معلوماتها تنطوي على كثير من التحامل بهدف الإساءة و"المصادر المفتوحة" التي تستقي منها الآليات الأممية معلوماتها تفتقر إلى المصداقيّة ومخترقة من أجهزة استخبارات الدول الراعية للإرهاب".

وتصل المساعدات الأممية للسوريين إما عبر الحدود (cross-border) من المعابر مع دول الجوار، أو عبر آلية "المساعدات عبر خطوط التماس (cross-line)"، ويعني ذلك وصول المساعدات للمحتاجين من منطقة سيطرة إلى أخرى، وهي الآلية التي حاولت فيها الأمم المتحدة إيصال المساعدات للمناطق المحاصرة عن طريق مناطق سيطرة النظام، والتي فشلت في كل مرة بسبب رفض النظام ووضعه العراقيل والحجج.

يذكر أن صحيفة "الغارديان" البريطانية، كشفت العام الماضي أن نظام الأسد كسب ملايين الدولارات من أموال المساعدات الدولية المقدمة للسوريين من خلال إجبار وكالات الأمم المتحدة على استخدام سعر صرف أقل للدولار الأميركي مقابل الليرة السورية.

 

 

وسبق أن شدد مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، على "حاجة أصحاب المصلحة الرئيسيين إلى العمل معاً بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، لإنهاء الصراع في سوريا تماشياً مع قرار مجلس الأمن 2254".

وكان المبعوث الأممي أعرب، في إحاطته الشهر الماضي أمام مجلس الأمن، عن أمله في "أن نتمكن في العام المقبل من العمل على خطوات ملموسة نحو تنفيذ قرار مجلس الأمن 2254".