نصر الله يعترف: إسرائيل استهدفت صناعة الصواريخ في سوريا

تاريخ النشر: 13.05.2020 | 22:00 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ متابعات

قال زعيم ميليشيا حزب الله اللبناني حسن نصر الله إن الإسرائيليين هاجموا "كل ما يرتبط بتصنيع الصواريخ" في سوريا في تعليقات نادرة على الغارات الإسرائيلية.

وأضاف "نصر الله" في خطاب اليوم الأربعاء أن ميليشيا حزب الله التي يقودها لن تنسحب من سوريا إثر الضربات الإسرائيلية، التي تستهدفها.

ودعا "نصر الله" الحكومة اللبنانية إلى "ترتيب علاقاتها" مع نظام الأسد، لمعالجة الأزمة الاقتصادية قائلاً "الإنتاج (اللبناني) بحاجة إلى سوق ولا يمكن التصدير من دون سوريا، وبالتالي فإن سوريا اليوم هي حاجة اقتصادية للبنان".

واستنكر نصر الله قرار الحكومة اللبنانية ضبط الحدود مع سوريا لوقف التهريب، وقال إن "الحديث عن قوات أمم متحدة على الحدود اللبنانية السورية، هو حديث عن تحقيق أحد أهداف حرب تموز"، وتابع "لا يمكن أن نقبل به على الإطلاق ولا علاقة له بالاقتصاد ومنع التهريب بل بمسألة أكبر وأخطر لها علاقة بقدرة الردع التي تحمي لبنان في مواجهة الأطماع الإسرائيلية"، في إشارة منه إلى تضرر "حزبه" من الخطوة.

وعبَرَ خلال السنوات الماضية الآلاف من عناصر ميليشيا "حزب الله" الحدود السورية اللبنانية مع أسلحتهم للقتال إلى جانب نظام الأسد، فارتكبوا مجازر بحق الشعب السوري، وهجّروا مئات الآلاف من سكان المناطق الحدودية مع لبنان.

وأعلن المجلس الأعلى للدفاع في لبنان في وقت سابق قراره تكثيف المراقبة وضبط الحدود البرية مع سوريا وإغلاق المعابر غير القانونية معها، لمنع تهريب البضائع.

ويأتي القرار في ظل أزمة مالية يشهدها لبنان، انعكست على نظام الأسد الذي استخدم البنوك اللبنانية للتهرب من العقوبات الدولية، كما اعتمد الأخير على لبنان في استيراد البضائع والوقود.

وأصبح لبنان بين الدول الأكثر مديونية في العالم، حيث بلغ إجمالي الدين العام المستحق عليه 86.2 مليار دولار في الربع الأول من 2019، وفق أرقام رسمية.

درعا.. ملازم في جيش النظام يهين لؤي العلي رئيس "الأمن العسكري"
تنفيذاً للاتفاق.. النظام يدخل تل شهاب غربي درعا ويفتتح مركزاً "للتسويات"
مع تسارع التطبيع.. هل ينجح الأردن في إعادة تعويم الأسد؟
كورونا.. مشفى المجتهد في دمشق يسجل أول إصابة خطرة لعمر 30 سنة
رغم إخفاء النظام للأعداد الحقيقية.. كورونا تنذر بموجة جديدة في سوريا
كورونا.. الولايات المتحدة تسمح بجرعة ثالثة من لقاح فايزر للمسنين