icon
التغطية الحية

نتنياهو يناقش مع بوتين حرية التحرك الإسرائيلي في سوريا

2019.02.27 | 14:02 دمشق

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو(رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

يناقش رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأربعاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حرية التحرك الإسرائيلي ضد القوات الإيرانية والميليشيات التابعة لها في سوريا.

وقال نتنياهو قبل مغادرته إلى موسكو إن المحادثات ستتركز على وسائل منع إيران من ترسيخ نفوذها في سوريا، ومنعها من استخدام الأراضي السورية كنقطة انطلاق لعمليات عسكرية ضد "إسرائيل".

ويرافق نتنياهو رئيس مجلس الأمن القومي مائير بن شابات ورئيس الاستخبارات العسكرية تامير هيمان. ومن المتوقع أن يستقبله بوتين في الكرملين بعد الظهر.

نتنياهو شدد على أن محادثاته مع بوتين "مهمة جداً" وهي تهدف لـتأمين "حرية التحرك الإسرائيلية في سوريا ضد إيران وميليشيا حزب الله اللبناني، بالتنسيق مع القوات الروسية.

وأوضح في تصريحات الأربعاء "بالتأكيد سنتحدث تفصيلياً مع الرئيس بوتين عن كيفية تنسيق الجيش الروسي مع القوات الاسرائيلية لمنع الاحتكاكات والمواجهات بينهما".

يشار إلى أن "إسرائيل" تستهدف - باستمرار - مواقع عسكرية لـ قوات الأسد وميليشيات إيران وحزب الله، في محيط العاصمة دمشق وعموم الجنوب السوري القريب مِن الجولان المحتل.

ويثير تمركز الحرس الثوري وميليشيا حزب الله اللبناني في سوريا مخاوف "إسرائيل" التي اعتبرت أن انسحاب تلك الميليشيات - بعد تدخل روسي - مسافة (85 كم) غير كاف.

وفي 13 من شباط الجاري أعلنت إسرائيل قصفها لـ مواقع في محافظة القنيطرة جنوب غرب سوريا، مستهدفة قوات تابعة لإيران والميليشيات التابعة لها.