icon
التغطية الحية

نتنياهو يستبعد حدوث "حرب أهلية" في إسرائيل

2023.08.01 | 15:38 دمشق

نتنياهو يستبعد حدوث "حرب أهلية" في إسرائيل
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • رغم التحذيرات من اندلاع"حرب أهلية" في إسرائيل، نتنياهو يستبعد حدوثها جازماً.
  • المحكمة العليا تدرس شطب قانون يحد من صلاحياتها.

استبعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جازماً حدوث "حرب أهلية" في إسرائيل رغم تحذيرات رسمية أطلقها مسؤولون كبار من بينهم الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ وتوقعات أكثر من نصف الإسرائيليين في أنهم ذاهبون إلى "الحرب الأهلية".

وقال نتنياهو، في مقابلة مع شبكة "إن بي سي" الأميركية، اليوم الثلاثاء، قال نتنياهو، "لن تكون هناك حرب أهلية، أنا أضمن ذلك".

وأضاف، "عندما يهدأ الغبار، سيرى الناس أن ديمقراطية إسرائيل قد تعززت ولم تضعف... أعتقد أن مخاوف الناس التي أثيرت ستهدأ، وسوف يرون أن إسرائيل ديمقراطية كما كانت من قبل وأكثر ديمقراطية".

ويرى نتنياهو وحكومته التي توصف بأنها "الأكثر يمينية وتطرفاً في تاريخ إسرائيل، إن خطة "الإصلاح القضائي" هي تصحح عدم التوازن في "ديمقراطية إسرائيل"، في حين تراها المعارضة بأنها "انقلاب على الديمقراطية وتحويل النظام في إسرائيل إلى نظام ديكتاتوري".

التعديلات القضائية في إسرائيل

في 24 تموز/يوليو الماضي، صوت الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) بالقراءتين الثانية والثالثة على مشروع قانون "الحد من المعقولية"، أي إتمام المرحلة الثانية والثالثة الأخيرة من التصويت وبذلك يتحول إلى قانون نافذ.

يقصد بتعديل "حجة المعقولية" الحد من قدرة المحكمة العليا على إبطال قرارات للحكومة والوزراء حال اعتبارها "غير معقولة".

وقانون "الحد من المعقولية" واحد من 8 مشاريع قوانين طرحتها الحكومة في إطار "إحداث التوازن بين السلطات والتشريعية والتنفيذية والقضائية"، ضمن خطة "إصلاح القضاء" التي تصفها المعارضة بـ “الانقلاب"، وتتظاهر ضدها منذ 30 أسبوعا. ​​​​​

ويرى المحتجون أن إضعاف سلطة القضاء حرب على "القيم الليبرالية"، وأن الحد من صلاحية "المحكمة العليا" يعني الحد من حقوق الأقليات ومجتمع الميم وسيطرة نظام ديكتاتوري يحاول صبغ إسرائيل بلون اليمين الديني المتشدد.

المحكمة العليا تدرس شطب قانون يحد من صلاحياتها

أعلنت المحكمة العليا، أعلى هيئة قضائية في إسرائيل، أنها ستبدأ في 12 أيلول/سبتمبر المقبل النظر في التماسات لشطب قانون "الحد من المعقولية" الذي تبناه الكنيست الأسبوع الماضي وينص على الحد من تدخل المحكمة في قرارات الحكومة.

ورفض نتنياهو الإجابة صراحة إن كان سيحترم قرار المحكمة العليا.

يذكر أن الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، الذي يقود جهود وساطة والإشراف على محادثات بين الحكومة والمعارضة للتوصل إلى حل وسط، حذر من أن عدم الاتفاق يعني الذهاب إلى "حرب أهلية".

كما حذر رئيسا وزراء سابقان هما إيهود باراك وإيهود أولمرت من أن إسرائيل تقترب من الحرب الأهلية.

وكشف استطلاع للرأي في إسرائيل نشرته صحيفة "معاريف"، الجمعة، أن أكثر من نصف الإسرائيليين يخشون من اندلاع حرب أهلية إثر الانقسام الداخلي الحاد الذي أثارته خطة "التعديلات القضائية".

وأوضحت الصحيفة أن 58 بالمئة من الإسرائيليين يخشون اندلاع حرب أهلية حقيقية، في مقابل 38 بالمئة منهم لا يخشون ذلك، في حين 4 بالمئة لا يملكون إجابة.