نتنياهو سيناقش مع بوتين احتلال اسرائيل "الأبدي" للجولان

تاريخ النشر: 09.10.2018 | 12:10 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 23:21 دمشق

تلفزيون سوريا-وكالات

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الإثنين، إنه سيبحث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقاء لم يحدد موعده بعد، وجود إسرائيل في الجولان المحتل، مشيرا إلى أنه سيبقى تحت الاحتلال للأبد.

وأضاف في بيان"نرى المحاولات الإيرانية للتموضع عسكريا، والعدوان الذي يمارسه الإرهابيون المتشددون على الحدود مع سوريا".

واعتبر نتنياهو أن "السيادة الإسرائيلية على الجولان هي عبارة عن واقع، يجب على المجتمع الدولي الاعتراف به". مضيفا: "طالما كان الأمر منوطا بي سيبقى الجولان تحت السيادة الإسرائيلية إلى الأبد، وإلا سنرى إيران وحزب الله على شواطئ بحيرة طبريا".

وكان نتياهو قد قال الأسبوع الماضي إنه سيناقش مع بوتين في لقاء قريب التنسيق العسكري في سوريا عقب توتر العلاقات بين الطرفين إثر إسقاط طائرة "إيل20" قرب اللاذقية.

وبدأ التنسيق العسكري بين الطرفين عام 2015 على خلفية ازدياد النفوذ العسكري الإيراني والميليشيات التابعة لها في الجنوب السوري.

ونفذت إسرائيل أكثر من 200 غارة جوية على مواقع عسكرية لنظام الأسد والميليشيات الإيرانية في سوريا، قُتل على إثرها العشرات من العسكريين الإيرانيين، الذي ساهموا في نقل أسلحة لميليشيا حزب الله لبناني عبر سوريا أو عملوا في إنشاء قواعد عسكرية إيرانية هناك.

واحتلت إسرائيل مناطق واسعة من هضبة الجولان السورية علم 1967، وأعلنت ضمها إليها عام 1981 معارضة بذلك القرارات الدولية، ولم يشهد الجولان المحتل منذ تلك الفترة أي محاولة من قبل النظام لاستعادته، وتوقعت "تل أبيب" مؤخرا عودة الهدوء للجولان عقب سيطرة النظام على الجنوب.