icon
التغطية الحية

نتنياهو: إيران حلت محل الدول العربية في العداء لإسرائيل

2023.06.13 | 14:11 دمشق

نتنياهو: إيران حلت محل الدول العربية في العداء لإسرائيل
اجتماع لجنة الشؤون الخارجية والأمن في الكنيست الإسرائيلي بحضور نتنياهو، 13 حزيران/يونيو 2023 (تويتر)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

جدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفض تل أبيب لاتفاق جديد يجري الحديث عنه بين الولايات المتحدة وإيران بشأن برنامج طهران النووي.

ووجه نتنياهو رسالة إلى الإدارة الأميركية، خلال افتتاح اجتماع أمني للجنة الشؤون الخارجية والأمن في الكنيست، اليوم الثلاثاء، بقوله "إن الاتفاق لن يكون ملزماً لإسرائيل التي ستبذل كل ما بوسعها للدفاع عن نفسها".

وكانت إيران أكدت، أمس الإثنين، أنها تجري محادثات غير مباشرة مع الولايات المتحدة، بوساطة من سلطنة عمان، بشأن الاتفاق النووي وإمكانية صفقة تبادل الأسرى بين الخصمين اللدودين.

وقال نتنياهو إن الاتفاق المشار إليه سيضع إسرائيل أمام تحدٍ يتمثل بصعود قوة إيران في المنطقة.

وأضاف، إيران أخذت محل الدول العربية باعتبارها معادية لإسرائيل وتسعى للقضاء عليها.

نتنياهو: إسرائيل غير ملزمة بأي اتفاق

وتزداد مخاوف في تل أبيب على خلفية التقارير التي تتحدث عن إحراز تقدم نحو اتفاق نووي جديد مؤقت بين الولايات المتحدة وإيران يحل محل الاتفاق النووي المبرم بين طهران والقوى الدولية الست "مجموعة 5+1" في عام 2015.

وفي العام الماضي، أجريت محادثات غير مباشرة بين واشنطن وطهران في فيينا وصلت إلى طريق مسدود.

الخميس الماضي، جدد نتنياهو، خلال اتصال أجراه مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، رفض تل أبيب المساعي الغربية للعودة إلى الاتفاق النووي.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، في بيان رسمي، إن نتنياهو ناقش مع بلينكن "القضية الإيرانية باستفاضة، وجدد موقفه الثابت بأن العودة للاتفاق النووي مع إيران لن توقف برنامجها النووي".

وأضاف نتنياهو، أن "أي تسوية مع إيران لن تلزم إسرائيل، التي بدورها ستفعل كل شيء للدفاع عن نفسها"، وفق البيان.

وتقود إسرائيل منذ عقدين رأس الحربة لمواجهة طموحات إيران النووية خشية أن يؤثر ذلك على تفوقها العسكري النوعي المكفول أميركياً.

وتهدد تل أبيب بأنها لن تسمح لطهران بحيازة السلاح النووي ولو كلفها القيام بعملية عسكرية ضد المنشآت النووية الإيرانية ولو بشكل منفرد.

الأسبوع الماضي، هدد نتنياهو إيران بالقول إن إسرائيل ستفعل كل ما تريده لمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية، في ظل تقارير دولية عن زيادة الإيرانيين من إنتاج اليورانيوم المخصب.