icon
التغطية الحية

نتفليكس تبدأ عرض فيلم "السباحتان" عن السوريتين يسرى وسارة مارديني

2022.11.27 | 18:36 دمشق

سفين سبانكريبس وناتالي عيسى ومنال عيسى ويسرا وسارة مارديني وغيرهم في العرض العالمي الأول لفيلم السباحتان في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي كندا سبتمبر 2022 - رويترز
سفين سبانكريبس وناتالي عيسى ومنال عيسى ويسرا وسارة مارديني وغيرهم في العرض العالمي الأول لفيلم السباحتان في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي كندا سبتمبر 2022 - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

بدأت منصة نتفليكس بعرض فيلم "The Swimmers - السباحتان" يتحدث عن اللاجئتين السوريتين يسرى وسارة مارديني اللتين تحولتا إلى سباحتين أولمبيتين.

وكانت نتفليكس أعلنت في حزيران من العام الماضي أنها ستنتج الفيلم بالتعاون مع إيريك فلنر وتيم بيفان وعلي جعفر وتيم كول من شركة "ووركينغ تايتل" البريطانية للإنتاج السينمائي، مشيرةً إلى أن المنتج التنفيذي ستيفن دالدري هو المخرج المرشح للأوسكار.

وأتاحت المنصة صوت الفيلم بعدة لغات بينها العربية والإنكليزية والتركية والفرنسية والأوكرانية والألمانية وغيرها، إضافة إلى إتاحة ترجمة للفيلم "Subtitle" بأكثر من 31 لغة.

"العالم يكفي الجميع"

قالت يسرا مارديني لـ "ميدل إيست مونيتور": "كان علي أن أقفز من فوق القارب مع أختي لتحقيق الاستقرار في القارب. كان هذا هو السبيل الوحيد لإنقاذ حياتنا كلها".

وتابعت "كنا 18 شخصا في القارب، أكثر مما يمكن أن يحمله، لذا كان الأمر مخيفًا.. لكننا كنا جميعا نهرب من الحرب والعديد من اللاجئين مروا بهذه الرحلة".

كانت الشقيقتان تسبحان بشكل تنافسي في سوريا، وقد تدربتا على يد والدهما عزت مارديني، الذي كان سباحا سابقا، وحلم بأن تكون يسرا بطلة في الأولمبياد.

تتذكر يسرى قائلة "كرهت السباحة عندما كنت صغيرة، بدأت عندما كنت في الثالثة من عمري وكنت أهرب إلى أمي أو أحيانا أختبئ في الحمام لأن الماء كان باردا.. ولكن ببطء بدأت أدرك أنني كنت جيدة في الواقع وبدأت في التنافس مع السباحين الآخرين الأكبر سنا". 

بعد وصولها إلى ألمانيا، التقت يسرى بسفين سبانينكريبس، وهو مدرب في نادي سباحة يقع بالقرب من مركز اللاجئين، حيث تقطعت بها السبل مؤقتًا مع أختها، قام سفين برعايتها وتدريبها في الفريق الأولمبي للاجئين في أولمبياد ريو 2016.

وتقول يسرى معلقة على الفيلم "أريد أن يفهم المشاهدون أن اللاجئين لا يختارون التخلي عن بلدانهم بل يغادرون بسبب الحرب والعنف وهناك مساحة أكثر من كافية على هذا الكوكب للجميع". 

تدرس يسرا اليوم الإنتاج السينمائي والتلفزيوني في جامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجلوس، بينما تطلق حاليا مؤسسة خيرية في ألمانيا والولايات المتحدة للمساعدة في تعليم اللاجئين من خلال الرياضة.

وتضيف "سأستمر في العمل مع المفوضية كسفيرة، وأستمتع بوقتي في السباحة فقط من أجل المتعة، وليس التنافس في الوقت الحالي، حيث أواصل المضي قدما في حياتي الجديدة. أنا متحمسة لما ينتظرني في المستقبل".

فيلم "السباحتان"

فيلم "السباحتان" من إنتاج نتفليكس وتدور أحداثه حول قصة الشقيقتين يسرا وسارة حيث انطلقتا في رحلة تشبه رحلة الأوديسة التي تعتبر مصدر إلهام لكثيرين، تحولتا بموجبها إلى لاجئتين بعد هروبهما من سوريا عقب الحرب، إلا أن الحظ ابتسم لهما عندما شاركتا في أولمبياد ريو عام 2016، وذلك في افتتاحية مهرجان تورنتو السينمائي في 8 أيلول المقبل بقاعة روي تومسون.

لعبت الممثلتان اللبنانيتان، منال وناتالي عيسى، وهما شقيقتان في الواقع، دور الشقيقتين يسرا وسارة مارديني في الفيلم الذي كتبته وأخرجته سالي الحسيني، وشاركت بكتابة السيناريو فيه مع إينولا هولمز والكاتب جاك ثورن.

كان على هاتين الشقيقتين اللتين هربتا من بيتهما في دمشق بسبب الحرب، أن تسبحا بين أمواج المتوسط المتلاطمة لتصلا إلى جزيرة ليسبوس اليونانية وتطلبا اللجوء قبل أن تصلا إلى مسابقة السباحة في دورة الألعاب الأولمبية بريو.

بعد اختيار الفيلم للافتتاحية أصدرت الحسيني بياناً لها قالت فيه: "إنني بغاية الحماسة، إذ إنه لشرف ومفخرة أن نفتتح مهرجان TIFF بالقصة الحقيقية الملهمة للشقيقتين مارديني. كما أن مدينة متعددة الثقافات ومتنوعة كمدينة تورنتو تعتبر المكان الأمثل لإطلاق فيلمنا الذي يعبر عن اللاجئين ويسمع صوتهم، ويذكرنا بأن قدرة البشر على البقاء أقوى مما يتخيله معظم الناس بيننا".

وإلى جانب الشقيقتين عيسى، مثل في هذا الفيلم كل من أحمد مالك، ماتياس شفايغوفر، علي سليمان، كندة علوش، جيمس كريشنا فلويد، علمي رشيد علمي.