icon
التغطية الحية

بمشاركة فيلم "السباحتان".. انطلاق مهرجان القاهرة السينمائي

2022.11.14 | 10:34 دمشق

سباحة
إسطنبول- تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

انطلقت فعاليات الدورة الـ44 من "مهرجان القاهرة السينمائي الدولي" مساء أمس الأحد بحضور نخبة من صناع ونجوم السينما العربية والعالمية، وذلك في دار الأوبرا المصرية.

وستشارك في الدورة الجديدة التي تستمر فعالياتها حتى الـ22 من تشرين الثاني الجاري أفلامٌ من 52 دولة، وسط منافسة بين 97 فيلماً طويلاً و18 فيلماً قصيراً و10 أفلام كلاسيكية، حيث ستختار لجنة التحكيم برئاسة المخرجة اليابانية نعومي كاواسي الأفلام الفائزة بمسابقة الأفلام الدولية المشاركة.

ويصل عدد العروض العالمية والدولية الأولى إلى نحو 30 عرضاً، و57 عرضاً ضمن العروض الأولى في الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا.

وشهد الافتتاح عرض الفيلم الأميركي "The Fabelmans" الذي تدور أحداثه حول شاب يدعى سامي، ينشأ في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية في ولاية أريزونا، ويكتشف كيف يمكن أن تساعده قوة الأفلام على رؤية الحقيقة. والفيلم من إخراج ستيفن سبيلبرغ وبطولة ميشيل ويليامز، سيث روغن، بول دانو، جوليا باترز وأوكس فيجلي.

كما شهد حفل افتتاح المهرجان الذي يرأسه الفنان المصري حسين فهمي، تكريم العديد من نجوم وصناع السينما، من بينهم المخرج المجري الشهير "بيلا تار" والمخرجة كاملة أبو ذكرى بمنحها جائزة فاتن حمامة، والفنانة "لبلبة" بجائزة الهرم الذهبي.

فيلم "السباحتان" السوري مشارك

كما سيشهد المهرجان في الـ23 من الشهر الجاري، عرض فيلم نتفلكس "The Swimmers" (السبّاحتان)، وذلك لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويحكي الفيلم القصة الحقيقية للسباحتين السوريتين يسرا وسارة ماردينى ورحلتهما كلاجئتين من سوريا إلى أوروبا عبر البحر، ومشاركتهما لاحقاً في أولمبياد ريو دي جانيرو في 2016.

الفيلم من بطولة ناتالي عيسى، منال عيسى، ماتياس شفايغوفر، أحمد مالك، جيمس كريشنا فلويد، نائل تزيجاي، كندة علوش وعلي سليمان. الفيلم من إخراج سالي الحسيني، وكتابة سالي الحسيني، والكاتب المسرحي وكاتب السيناريو الحائز على عدة جوائز جاك ثورن، ومن إنتاج تيم بيفين، وإريك فيلنر، وتيم كول، وعلي جعفر، بالإضافة إلى ستيفن دالدري، وكاثرين بومفريت، وتيلي كولسون كمنتجين منفذين.