icon
التغطية الحية

ناشطو السويداء: الحل السياسي هو الضمان الوحيد لإخراج سوريا من محنتها

2022.03.26 | 22:27 دمشق

foyt_4vx0aiolwx.jpeg
(السويداء 24)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نظّم ناشطو السويداء، اليوم السبت، وقفة أمام "صرح سلطان باشا الأطرش" في بلدة القريّا جنوبي السويداء، وذلك إحياء لذكرى رحيله الأربعين.

وقال موقع "السويداء 24" إن المشاركين تجمعوا في مدينة السويداء وانطلقوا منها إلى بلدة قريّا حيث يقع "الصرح"، وأعلنوا من هناك "سلسلة من المبادئ التي يرون في تطبيقها مخرجاً من الحالة الراهنة".

وأضاف المصدر أن المشاركين أكدوا أنهم يرون في "الحل السياسي الضمان الوحيد لخروج البلاد من المحنة التي نعيشها وفق قرارات الأمم المتحدة"، إضافة إلى "الحفاظ على استقلال سوريا ورفض كل مشاريع التقسيم".

وطالبوا بوضع حد "للعنف والتطرف والتكفير بإخراج كل القوى غير السورية من البلاد، والإفراج عن جميع المعتقلين وإلغاء ملفات الاعتقال السياسي، وتحقيق عودة آمنة للمهجرين والنازحين وإلغاء التغيير الديمغرافي".

كما دعوا إلى توفير الحاجيات الأساسية والمواد الأولية للمواطنين، مؤكدين أن "حقوق الشعب السوري بكل مكوناته يضمنها عقد اجتماعي يصوغه السوريون أنفسهم على مبدأ المساواة والإخاء والعدل".

وتضمّنت الوقفة، بحسب المصدر، مداخلة لأحد رجال آل الجرماني في السويداء، "طالب فيها بإقالة رئيس فرع أمن الدولة وتحويله للقضاء، على خلفية جريمة هزت المحافظة قبل أيام ارتكبتها خلية اغتيالات أفرادها متهمون بالتنسيق مع فرع أمن الدولة، وراح ضحية الاستهداف مواطن وأصيب أطفاله الثلاثة بجروح".

ويصادف اليوم الذكرى الأربعين لرحيل قائد "الثورة السورية الكبرى" التي خرجت ضد الانتداب الفرنسي عام 1925 سلطان باشا الأطرش، الذي فارق الحياة عام 1982.