ناشطو الثورة السورية يحيون الذكرى السادسة لمجزرة نهر "قويق"

تاريخ النشر: 29.01.2019 | 19:01 دمشق

تلفزيون سوريا - خاص

يصادف اليوم الثلاثاء الذكرى السنوية السادسة لمجزرة نهر قويق التي ارتكبتها قوات النظام وراح ضحيتها عشرات المدنيين الذين تم إلقاؤهم في نهر قويق الذي كان يعبر مدينة حلب من مناطق سيطرة النظام إلى مناطق سيطرة فصائل المعارضة.

ففي الـ 29 من شهر كانون الثاني عام 2013 أفاق أهالي حلب على رؤية عشرات الجثث الملقاة في النهر بعد أن تم إعدامهم بطلقة واحدة في الرأس وبعضها في الفم، ليتبين لاحقاً بأنها تعود لمعتقلين لدى قوات النظام.

ويقدر عدد ضحايا المجزرة بأكثر من 200 ضحية تم انتشالهم وهم مكبلو الأيدي للأمام أو للخلف (منها بلاصق عريض ومنها بحزامات بلاستيكية)، ومن بين الضحايا أطفال ونساء تعرضن للاغتصاب خلال الاعتقال.

وسنويّاً يحيي معظم ناشطي الثورة السورية ذكرى هذه المجزرة المروعة، لتذكير العالم بحجم الجرائم التي مارسها نظام الأسد ومازال يمارسها بحق أبناء الشعب السوري الثائر.

تلفزيون سوريا وفي الذكرى السادسة للمجزرة سيعرض يوم الجمعة القادم في تمام الساعة العاشرة مساءً بتوقيت دمشق فيلماً وثائقياً بعنوان (نهر الشهداء) يكشف تفاصيل أحداث مجزرة نهر قويق في حلب، الذي كان يعبر من مناطق النظام إلى مناطق الثوار وحملت مياهه ضحايا هذه المجزرة.

 

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
سفير النظام في روسيا: لقاح سبوتنيك سيصل إلى سوريا هذا الشهر
كورونا.. 8 إصابات جديدة في مناطق شمال غربي سوريا
كورونا.. 8 وفيات و110 إصابات جديدة معظمها في اللاذقية