icon
التغطية الحية

ناشطون سوريون ينددون باغتيال شيرين أبو عاقلة على يد الاحتلال الإسرائيلي |صور

2022.05.11 | 21:52 دمشق

whatsapp_image_2022-05-11_at_6.46.40_pm.jpeg
وقفة الناشطين في عفرين تنديداً باغتيال شيرين أبو عاقلة - تويتر
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نظّم ناشطون في شمالي سوريا، اليوم الأربعاء، وقفة نددوا خلالها بجريمة اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة على يد الاحتلال الإسرائيلي.

وتجمع الناشطون في مدينتي الباب وعفرين بريف حلب، وفي مدينة أطمة شمالي إدلب، تنديداً بمقتل الصحفية في قناة الجزيرة، حاملين لافتات كتب عليها "صوت الحق لا يُنسى، ماتت وسيبقى صدى صوتها يعلو في الأفق".

WhatsApp Image 2022-05-11 at 6.24.22 PM.jpeg
وقفة لناشطين في مدينة الباب تنديداً باغتيال شيرين أبو عاقلة
WhatsApp Image 2022-05-11 at 6.46.40 PM.jpeg
وقفة لناشطين في مدينة عفرين

كذلك دعت "رابطة الإعلاميين السوريين" لوقفة، غداً الخميس، تنديداً بمقتل الصحفية شيرين في مدينة إدلب، وطلبت من الراغبين بالحضور ارتداء "اللباس الميداني الصحفي".

جدارية في إدلب تخليداً لذكرى شيرين أبو عاقلة

من جانبهما، ندد الفنانان السوريان عزيز الأسمر وأنيس حمدون بجريمة الاغتيال عبر جدارية رسماها على أنقاض أحد المنازل المدمرة في مدينة بنش شرقي إدلب، كُتب عليها "وداعاً شيرين أبو عاقلة".

FSfaWM6WQAYte2v.jpeg

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية، قد أعلنت مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة، صباح اليوم الأربعاء، برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي، أثناء تغطيتها اقتحام مخيم جنين شمالي الضفة.

كذلك أُصيب زميلها الصحفي علي السمودي برصاصة في "الظهر"، ووُصف وضعه بالمستقر.

ونعت شبكة الجزيرة الإعلامية القطرية، مراسلتها شيرين أبو عاقلة، وذكرت في بيان لها "في جريمة قتل مفجعة تخرق القوانين والأعراف الدولية أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي وبدم بارد على اغتيال مراسلتنا شيرين أبو عاقلة".

وحمّل بيان "الجزيرة" سلطات الاحتلال مقتل مراسلتها وسلامة زميلها، على السمودي، الذي يعمل منتجاً في القناة القطرية.

وأشار البيان إلى أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص على شيرين رغم أنها كانت ترتدي سترة الصحافة التي تميز الصحفيين عن غيرهم في أثناء التغطيات.

في المقابل، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، إن الفلسطينيين هم من قتلوا شيرين أبو عاقلة، مدعياً أنهم "كانوا يظنونها جنديا إسرائيلياً".

وفي وقت سابق اليوم، دعا بينيت ووزير خارجيته يائير لابيد، السلطة الفلسطينية لإجراء تحقيق مشترك وتشريح للجثة، مشيراً إلى أن الجانب الفلسطيني رفض ذلك، بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت".

في حين نفت السلطة الفلسطينية، تلقيها طلبا من إسرائيل، بالتحقيق في مقتل أبو عاقلة.

من هي شيرين أبو عاقلة؟

ولدت شيرين نصري أبو عاقلة في عام 1971 في مدينة القدس المحتلة، وتعد من أبرز الصحفيات الفلسطينيات في الداخل الفلسطيني. 

يُعرف عنها أنها صحفية ميدانية شجاعة وتتمتع بمصداقية عالية، وهي بالنسبة لكثير من العرب تمثل وجه فلسطين المحتلة.

درست في البداية الهندسة المعمارية في جامعة العلوم والتكنولوجيا في الأردن، ثم انتقلت إلى تخصص الصحافة المكتوبة، وحصلت على درجة البكالوريوس في جامعة اليرموك بالأردن.

عادت بعد التخرج إلى فلسطين وعملت في عدة مواقع مثل وكالة الأونروا، وإذاعة صوت فلسطين، وقناة عمان الفضائية، ثم مؤسسة مفتاح، وإذاعة مونت كارلو ولاحقاً انتقلت للعمل في عام 1997 مع قناة الجزيرة الفضائية حتى وفاتها برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في أيار 2022.