ناسا تنشر صورة لـ "هضبة سوريا" على كوكب المريخ

تاريخ النشر: 23.11.2020 | 17:34 دمشق

آخر تحديث: 23.11.2020 | 18:42 دمشق

إسطنبول- ترجمة وتحرير موقع تلفزيون سوريا

نشر موقع HiRISE التابع لوكالة "ناسا" الفضائية الأميركية، صورة تُظهر رواسب مشرقة مثيرة في الهضبة المريخية المعروفة بـ "هضبة سوريا" (Syria Planum) والواقعة على سطح كوكب المريخ، وهي منطقة مرتفعة تقع ضمن مرتفعات (ثارسيس) على الكوكب الأحمر.

وهضبة سوريا لديها تاريخ من التغيرات السطحية الموثقة في عمليات الرصد التلسكوبية المدارية ذات الدقة المنخفضة منذ عصر (الفايكنج).

 

 

اقرأ أيضاً: "ناسا" تسجّل صوت الكون.. هل هو مخيف حقّاً؟ (فيديو)

 تلك التغييرات السطحية ناتجة عن الترسب المستمر نتيجة انتقال الغبار اللامع، حيث يتم نقل الغبار بواسطة الرياح التي تهب من الشمال إلى الجنوب عبر السطح الصخري الداكن.

وقال الموقع "يمكن التعرف على البقع المعزولة حيث تراكمت رواسب الغبار الكثيفة من خلال الأشعة تحت الحمراء الليلية". وتبدو رواسب الغبار أبرد (أغمق) من السطح الصخري في النهار والليل، وتم تركيز صورة خاصة بالموقع على إحدى هذه البقع الباردة لمراقبة تفاعل رواسب الغبار مع التضاريس المحلية".

 

Mars_Géolocalisation.jpg
صورة لسطح المريخ تظهر فيه هضبة سوريا (ويكيبيديا)

 

يُظهر فحص الصورة أن الغبار قد تراكم في مصفوفات على شكل خطوط من الحواف المكسورة التي تفصل بينها مسافة 50 مترًا، وتمتد من عشرات إلى مئات الأمتار، كما يمكن رؤية رواسب الغبار على طول حافة فوهة الارتطام ولكن الكثير من رواسب مقذوفات الحفرة خالية من الغبار بشكل غريب.

اقرأ أيضاً: ناسا تطلق مشروعاً للعيش على كوكب المريخ تعرّف عليه

ومن خلال التدقيق بشكل أكبر، يبدو أن التلال لها شكل مختلف عن الكثبان الرملية والتلال الهوائية الساطعة، والشائعة في أماكن أخرى على سطح المريخ. وأسطح التلال شديدة الانحدار من الجانب الذي تهب عليه الريح (بحسب نظام الرياح الحالي)، مقابل الكثبان الرملية.

وتظهر بعض قمم التلال بصورة متعرجة، ما يشير إلى أن الرواسب تتآكل حاليًا بسبب الرياح. كما تظهر الطبقات الدقيقة في الرواسب، وقد يشير إلى تناوب الغبار والرمل.

اقرأ أيضاً: اكتشاف غاز تطلقه "كائنات حية" في الغلاف الجوي

هذه الترسبات المكتشفة مؤخراً، تشير إلى أن سطح الكوكب قد تعرض للهجوم من قبل رياح أكثر شراسة في الماضي القريب، وربما خلال فترات الانحراف الشديد. رغم أن كوكب المريخ يُعدّ من الكواكب الساكنة (الحميدة) نسبيًا.

ما هي "هضبة سوريا"؟

يذكر أن اسم "هضبة سوريا" (Syria Planum) أُطلقته وكالة "ناسا" الفضائية الأميركية على هضبة واسعة جداً على سطح كوكب المريخ، ارتفاعها 736متراً وقطرها 740 كم. وهي تمثل جزءاً من منطقة (ثارسيس) المرتفعة.

 

800px-Noctis_Labyrinthus_(Mars).jpeg
هضبة سوريا على كوكب المريخ (ويكيبيديا)

 

وعلى مر تاريخ المريخ، من فترة (نوشيان) وحتى عصر (هيسبريان) المتأخر شكلت هذه الهضبة مركزًا بنشاط بركاني وتكتوني كبير، حيث تم تأكيد وجود براكين درعية منخفضة في هذه المنطقة.

 

مقالات مقترحة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا