icon
التغطية الحية

اكتشاف غاز تطلقه "كائنات حية" في الغلاف الجوي

2020.09.16 | 16:57 دمشق

bbbb3ysy.png
الغلاف الجوي لكوكب الأرض (فرانس 24)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

توصل فريق تقوده عالمة فضاء من جامعة "كارديف" البريطانية إلى اكتشاف "يؤكد" أن الغلاف الجوي لكوكب الزهرة يحتوي على غاز الفوسفين الذي ينبعث من كائنات حية على كوكب الأرض.

 مجلة "نيتشر أسترونومي" المتخصّصة بأبحاث الفضاء، نشرت، يوم الإثنين الفائت، مقالاً علمياً حول الاكتشاف، الذي اعتبره مدير وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) "أهم حدث" في مسيرة البحث عن حياة خارج الأرض.

وهذه هي المرة الأولى التي يُكتشف فيها وجود هذا الغاز في أحد الكواكب الصخرية الأربعة التي يضمّها النظام الشمسي، إلى جانب كوكب الأرض، وفق ما نقلته وكالة "فرانس 24"، عن أستاذة علم الفلك والكاتبة الرئيسية للمقال "جاين إس غريفز".

المقال شدد على أنّ اكتشاف هذا الغاز لا يثبت بالضرورة وجود حياة على كوكب الزهرة.

وقالت " جاين إس غريفز" إنّ الفريق اكتشف غاز الفوسفين من خلال مراقبة الغلاف الجوي لكوكب الزهرة بواسطة تلسكوبين راديويّين.

 ووفق المقال العلمي، فإنّ هذا الغاز "يمكن أن ينبعث من عمليات غير معروفة للكيمياء الضوئية أو الكيمياء الجيولوجية أو قياساً على الإنتاج البيولوجي للفوسفين على الأرض، بفضل وجود حياة".

وتمّ العثور على هذا الغاز في الكواكب الغازية العملاقة التي تضمّها المجموعة الشمسية، مثل زُحل، ولكنّه ليس ناجماً عن كائنات حيّة. بالمقابل فإنّ غاز الفوسفين الموجود في الغلاف الجوي لكوكب الأرض ناجم حصراً عن تفكّك المواد العضوية.

مدير وكالة "ناسا"، "جيم بريدنستاين"دعا إلى تحويل مسار الأبحاث من المريخ إلى الزهرة، قائلاً "حياة على كوكب الزُهرة؟ إن اكتشاف الفوسفين، وهو منتج ثانوي للبيولوجيا اللاهوائية، هو أهمّ حدث حتى الآن في البحث عن الحياة خارج الأرض".

وأضاف "حان الوقت لإعطاء الأولوية للزُهرة" بدلاً من المريخ التي تركزت عليه لغاية اليوم معظم مهمّات البحث عن الحياة خارج الأرض".

بدوره اعتبر البروفسور "آلان دافي"، عالم الفلك في جامعة "سوينبورن" في أستراليا، أنّ هذا الاكتشاف هو "أحد أكثر العلامات المشاهَدة الدالة على احتمال وجود للحياة خارج كوكب الأرض على الإطلاق"، بحسب "فرانس 24".

كلمات مفتاحية