icon
التغطية الحية

نائبة الرئيس الأميركي تلتقي مع رئيس أوكرانيا اليوم في ميونيخ

2022.02.19 | 10:38 دمشق

p72conocbjowhpdzpbn7lgmxwe.jpg
نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

تعتزم نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، اليوم السبت، لقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في ميونيخ، كما يعتقد أن تلقي هاريس كلمة تحذر فيها روسيا من شن أي عملية عسكرية ضد أوكرانيا. وفقاً ما أكد مسؤول كبير في الإدارة الأميركية طلب عدم ذكر اسمه لوكالة رويترز.

وأضاف المسؤول أن رسالتها ستوضح رغم ذلك أن الولايات المتحدة لا تزال منفتحة على الدبلوماسية "حتى في هذا التوقيت المتأخر"‭‭ ‬‬حتى مع توجيه بايدن ومسؤولين آخرين بالإدارة تحذيرات شديدة من أن نافذة الدبلوماسية تنغلق.

وخلال لقاء جرى أمس بين هاريس والأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ وقادة من ثلاث دول في البلطيق على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن، قالت إنه يتعين على روسيا أن تبين أنها منفتحة على الدبلوماسية في حين أشارت إلى‭‭ ‬‬وجود موقف موحد بين الدول الأعضاء في حلف الأطلسي وعددها 30، وحذرت موسكو من عواقب وخيمة إذا غزت أوكرانيا.

وحذر الرئيس الأميركي جو بايدن يوم أمس الجمعة من نشر الإدارة الروسية لمعلومات كاذبة لمحاولة إيجاد ذريعة لتوجيه ضربة عسكرية قد تحدث في غضون أيام، إلا أن روسيا لا تزال تنفي وجود أي خطط لها لغزو أوكرانيا، إلا أنها ترفض في الوقت ذاته انضمام الأخيرة إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو".
ويأتي هذا اللقاء المعتزم عقده اليوم السبت بعدما كشفت وزارة الدفاع الروسية أمس عن تدريبات عسكرية تشمل إطلاق صواريخ باليستية وصواريخ كروز ستكون بإشراف مباشر من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.