icon
التغطية الحية

نائبة الرئيس الأميركي تحذر روسيا من "عقوبات غير مسبوقة" إذا هاجمت أوكرانيا

2022.02.19 | 18:08 دمشق

thumbs_m_c_34a2b53ddeb5b74a81b7f8abf0ec76cf.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

حذرت كامالا هاريس نائبة الرئيس الأميركي في كلمة ألقتها أمام مؤتمر ميونخ للأمن اليوم السبت، روسيا من عقوبات "هائلة وغير مسبوقة" حال شنها هجوما على أوكرانيا.

وقالت هاريس خلال المؤتمر الذي أنطلق أمس ويستمر 3 أيام بمشاركة دولية واسعة إن "حلف شمال الأطلسي الناتو سيعزز قوته في أوروبا الشرقية حال وقع الغزو".

وأضافت أن "بلادها تعتزم فرض عقوبات هائلة وغير مسبوقة على المشاركين والمحرضين على هذا الغزو".

وأشارت إلى أن "الولايات المتحدة والحلفاء في الناتو والشركاء منفتحون على الدبلوماسية الجدية للحوار مع روسيا".

واستطردت أن "روسيا تقول إنها جاهزة للحوار، لكنها في الوقت نفسه تضيق المسارات نحو الدبلوماسية".

وأوضحت نائبة الرئيس الأميركي أنه "في حال فشل المسار الدبلوماسي فالولايات المتحدة لديها قوات مستعدة لأي طارئ"، وشددت على أن "الولايات المتحدة منفتحة على الدبلوماسية وهي أولويتها".

وفي إطار الدعم الأميركي لأوكرانيا، قالت إن واشنطن "قدمت مساعدات ملحوظة لأوكرانيا، وستستمر في ذلك"، وأردفت أن مشاركتها في مؤتمر ميونخ للأمن بهدف تأكيد "أهمية الديمقراطية".

وأكدت هاريس أن بلادها وشركاءها الأوروبيين وحلفاء الناتو متحدون ومستعدون لفرض عقوبات صارمة وسريعة إذا انتهكت روسيا سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها، وأشارت إلى أن بلادها نشرت نحو 6 آلاف عسكري إضافي في رومانيا وبولندا وألمانيا.

واختتمت حديثها بالقول إن "قواتنا لن تشارك في القتال في أوكرانيا، باعتبارها ليست عضوا في حلف شمال الأطلسي، إلا أنها ستدافع عن كل شبر من أراضي الناتو".

يذكر أن هاريس تعتزم اليوم لقاء الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلنيسكي على هامش المؤتمر.